ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الولاء العشائري والمشاركة السياسية في المجتمعات العربية

العنوان بلغة أخرى: Tribal Allegiance And Political Partiicipation In Arab Societies
المصدر: مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: مصعب، جعفورة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبداللاوي، بلقاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 541 - 555
DOI: 10.35918/1064-000-029-034
ISSN: 2253-0339
رقم MD: 950756
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القبيلة | الولاء العشائري | المشاركة السياسية | الإنتخاب | the tribe | tribal allegiance | political participation | Election
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على الدور السياسي للقبيلة من خلال الحديث عن العلاقة الموجودة بين الولاء العشائري والمشاركة السياسية. فالملاحظ في الآونة الأخيرة أن الولاء للعشيرة أو القبيلة في بعض المجتمعات العربية، ما يزال قائما رغم نمو بيروقراطية الدولة وأجهزتها، وكأن التحديث السياسي والعصرنة والتحضر لم تغير من واقع التأثير القبلي، بل إن بعض الأحزاب السياسية قد أصبحت تعتمد على الولاء العشائري من أجل تحقيق مكاسب سياسية، وبهذا أصبحت العصبية أو التضامن في نطاق العلاقات القرابية والعشائرية دافعا للمشاركة السياسية. بدروه يصبح سلوك الأفراد السياسي يتخذ سلوكا تصويتي غير عقلاني يعبر عن تنامي روح العصبية القبلية في إطار ثقافة سياسية رعوية أو ضيقة.

This article aims to highlight the political role of the tribe by talking about the relationship between tribal allegiance and political participation. It is remarkable recently that the allegiance to the clan or the tribe still exists in some Arab societies despite the growth of the state bureaucracy and its apparatuses, as if the political modernization and urban modernization did nothing to change the reality of tribal influence, yet even some political parties have become dependent on tribal allegiance for political gains, and thus the prejudice or solidarity within the scope of the tribal relations had become motives for political participation. And in turn, the political behaviour of individuals becomes an irrational voting behaviour that reflects the growing spirit of tribal nepotism within a narrow or patronized political culture.

ISSN: 2253-0339