ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Corporate Cash Holdings and Ownership Structure: A Quantile Regression Analysis

العنوان بلغة أخرى: الارتداد الديناميكي لأسعار الأسهم نحو الوسط: دليل من بورصة عمان للأوراق المالية
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: تيم، غادة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سبيتان، خولة عبدالله (م. مشارك), تايه، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: كانون الثانى
الصفحات: 65 - 80
DOI: 10.35516/1250-006-001-004
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 951407
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد | تحليل الفئات | مشكلة الوكالة | المساهم المسيطر | الأردن | Cash Holdings | Quantile Regression | Agency Problem | Largest Shareholder | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقوم هذه الدراسة بفحص أثر هيكل الملكية على سياسات الشركات النقدية وذلك بالأخذ بعين الاعتبار حجم النقد الذي تملكه الشركة عن طريق استخدام عينة من الشركات الأردنية غير المالية المدرجة في سوق عمان المالي خلال الفترة 2005-2013. حيث تفترض هذه الدراسة أن أثر المتغيرات المستقلة على سياسة الشركة النقدية سيختلف بناء على حجم النقد الذي تملكه الشركة ومن أهم هذه المتغيرات المستقلة وجود مساهمين ذوي ملكية مسيطرة، حيث تفترض الدراسة أن وجود مثل هؤلاء المساهمين يؤثر إيجابا على حجم النقد لدى الشركة، إذ إن المساهم المسيطر لديه الدوافع والقدرة على الاستثمار في الأصول ذات السيولة العالية إذ أنها لا تخضع لرقابة السوق كما أنها سهلة التحويل إلى منافع خاصة. إلا أن قدرة المساهم المسيطر على الاستثمار في النقد تتأثر أيضا بحجم النقد لدى الشركة حيث أن هذه العلاقة الإيجابية ستظهر لدى الشركات ذات السيولة العالية. تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن استعمال الطرق الإحصائية التقليدية لا يشير إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الملكية والنقدية. ولكن عند استخدام الأساليب الإحصائية التي تعتمد على فحص العلاقة بناء على الفئات عوضا عن الميل الوسطي فإن النتائج تشير إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الملكية والنقد في العشر الأخير من التوزيع.

This study examines the impact of ownership structure on firm cash policy in varying cash holding regimes, using 131 Jordanian nonfinancial firms listed on Amman Stock Exchange for the period 2005 2013. This study allows for the possibility that the impact of explanatory variables can vary for different levels of cash holdings by utilizing a quantile regression estimation method. Specifically, in this study we argue that the impact of ownership concentration will differ according to the examined quantile. Controlling shareholders are expected to overinvest in liquid assets that are not subject to market discipline and are less costly to turn into private benefits compared to other assets. However, the ability of controlling shareholders to do so may be affected by the level of cash holdings. Therefore, the positive association between cash holdings and ownership is expected to be elevated in high cash holding firms. The findings of this study show that in estimation methods that focus on the central tendency of the distribution, ownership is not significantly related to cash holdings. However, in a quantile regression model, the findings demonstrate that ownership becomes more positive and significant in upper quantiles.

ISSN: 2308-9946

عناصر مشابهة