ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رأس المال المخاطر كإتجاه مستحدث لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: حالة الجزائر

العنوان المترجم: Venture Capital as A New Trend in Financing Small and Medium-Sized Enterprises: A Case of Algeria
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: دباح، حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لرباع، الهادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 259 - 280
DOI: 10.33953/1371-000-030-011
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 951546
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة | التمويل | راس المال المخاطر | تجربة الجزائر | small and medium enterprises | finance | venture capital | Algeria experience
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: Small and medium-sized enterprises are the most important tributaries of development in both developing and developed countries, because they provide fertile ground for skills development as well as their ability to advance economic development. However, this type of institution continues to suffer from the difficulty of obtaining adequate capital due to Banks' reluctance to finance them, and their inability to access financial markets. In this study, we will attempt to highlight the role and importance of venture capital companies as an alternative financing mechanism for small and medium enterprises. We also highlighted the status and reality of venture capital companies in Algeria. The study found that risk capital is the appropriate and optimal financing alternative for small and medium enterprises, especially those operating in high risk areas. Algeria's experience in this field is still very modest and needs more efforts to promote this promising industry especially under the current situation.

تعتبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أهم رافد من روافد التنمية في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء، ذلك أنها تشكل مجالا خصبا لتطوير المهارات فضلا عن قدرتها الفائقة على تحريك عجلة التنمية الاقتصادية، رغم ذلك يبقى هذا النوع من المؤسسات يعاني من مشكل أساسي في الدول النامية، يتمثل في صعوبة الحصول على رؤوس الأموال الكافية بسبب إحجام البنوك عن تمويلها لقلة الضمانات من جهة، ولعدم قدرتها على الولوج إلى الأسواق المالية من جهة أخرى، وسنحاول من خلال هذه الدراسة إبراز دور وأهمية شركات رأس المال المخاطر كآلية تمويل بديلة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما ارتأينا تسليط الضوء على مكانة وواقع شركات رأس المال المخاطر في الجزائر . وقد توصلت الدراسة إلى أن رأس المال المخاطر يعتبر البديل التمويلي الملائم والأمثل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خصوصا تلك التي تعمل في مجالات عالية المخاطرة، وأن تجربة الجزائر في هذا المجال لا تزال جد متواضعة، وتحتاج إلى المزيد من الجهود من أجل النهوض بهذه الصناعة الواعدة خصوصا في ظل الوضع الراهن.

ISSN: 2392-5418