ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح من أطر التمثيل المعرفي للجملة العربية في كتاب سيبويه

العنوان المترجم: Features Of The Frameworks Of The Cognitive Representation Of The Arabic Sentence In The Book Sebawayeh
المصدر: مجلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: حميد، ميثم رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 223 - 237
DOI: 10.33855/0905-025-004-010
ISSN: 1992-2876
رقم MD: 952119
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سيبويه | التمثيل المعرفي | المجلة العربية | Sayyubuh | Altamthil Almaeriifiul | Aljamaluh Almuerifih
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: في هذه الورقة، محاولة لقراءة التراث النحوي العربي، على وفق النظريات النحوية المعاصرة، وقد قسم سيبويه الكلام على قسمين، تبعهما تقسيم فرعي آخره، فأما التصنيف الأول، فقد حصره بين الاستقامة في الكلام، ويقابله ما هو محال منه. وتبع ذلك بتقسيم على المستقيم نفسه بين الحسن والقبيح والكذب، وقد لحق هذا التفريع المحال من الكلام، على نحو ما وصف به المستقيم منه. وتكشف هذه الورقة عن مسألة التمثيل وتأثيره في القواعد النحوية في بنيتها المتباينة في نظر سيبويه، وقد تبين أن سيبويه يكشف بالتمثيل، عن أصل نشوء البنية. وتبع هذا الكشف ملامح الربط بين النحو والدلالة، وأثر ذلك في دراسة بعض الأساليب العربية، ومنها أسلوب الشرط.

In this paper, I try to read the Arabic syntax heritage, on the basis of contemporary syntax theories. The title of the research (features from the cognitive representation aspects of the Arabic sentence in Seebawayh's book). Study in (bab Al isteqama wal ihala mina al kalaam). Sebweeh divided the structure of sentence into two structures: The first one, it has been named "straight talk" like: I came to you yesterday. I'll come to you tomorrow. The second structure is opposed to the first structure, It's "impossible talk'' like: * I came to you tomorrow. * I'll come to you yesterday. Sebweeh believed that an initial structure is the structure of natural existence of the speech, as opposed to the structure of the impossibility. Here, will be the approach between the structure of existence, and the nothingness. Sebweeh's opinion: "The speech falls in the nothingness, when you reverse the beginner of speech with the end of the speech". This view shows the origin of the structure.

ISSN: 1992-2876

عناصر مشابهة