ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين تفويض الصلاحيات وتنمية المهارات الإدارية لدى العاملين في جامعة دمشق : دراسة ميدانية على العاملين الإداريين في جامعة دمشق

المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: مصطفى، حنان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج40, ع97
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 77 - 114
رقم MD: 952157
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تفويض الصلاحيات على تنمية المهارات الإدارية لدى العاملين في مديريات جامعة دمشق. ولتحقيق أهداف البحث تم تبني استبانة مطورة وتعديلها لتناسب غايات الدراسة. بلغ عدد الاستبيانات المستلمة لغاية التحليل (112) استبانة. استخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة لاستنباط النتائج، وبعد أن عولجت البيانات التي وردت في الاستبانة باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى أهم النتائج منها أن تفويض الصلاحيات موجود بشكل ملحوظ في جامعة دمشق، كما تبين وجود أثر معنوي إيجابي طردي بين تفويض الصلاحيات وتعزيز المهارات القيادية والعلاقات الإنسانية لدى الأفراد. وبناء على تلك النتائج طرحت مجموعة من التوصيات منها ضرورة العمل على تعزير مستوى تفويض الصلاحيات لما له من أثر قوي على تنمية المهارات الإدارية للعاملين.

The study aimed to identify the impact of delegation on the development of managerial skills in Damascus University. To achieve these objectives, a questionnaire was adjusted and used. The number of received questionnaire was (112) which represents (98%) of the whole population of the study. Descriptive method has been used in this study to draw conclusions . After having data dealt using appropriate statistical methods, the most important results showed The results indicate that the delegation of power exists significantly at Damascus University. It also revealed a positive effect between delegation of authority and leadership skills. Based on these results, a number of recommendations were made, including the need to enhance the level of delegation of power because of its strong impact on the development of employees management skills.