ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساهمة نظام الأسيكودا للعمل الجمركي في رفع الجاهزية الإلكترونية للجمارك السورية

العنوان بلغة أخرى: The Contribution Of ASYCUDA System Of Customs In Raising E-readiness Of Syrian Customs
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: شرف، سمير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحفة، علاء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع10
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 11 - 44
رقم MD: 952968
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام الأسيكودا | الجاهزية الإلكترونية | البيان الجمركي الإلكتروني الموحد | ASYCUDA System | Electronic Readiness | Unified Electronic Customs Declaration : SAD
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على تأثير استخدام الأنظمة الإلكترونية على مؤشر الجاهزية الإلكترونية للمنظمات، من خلال تناول نظام الأسيكودا للعمل الجمركي إلى جانب تصميم مؤشر للجاهزية الإلكترونية على مستوي المؤسسات. جمعت الدراسة بياناتها من مصدرين، الأول: الاستبيانات المتعلقة بعوامل الجاهزية الإلكترونية التي تم توزيعها على خبراء في كل من المديرية العامة للجمارك في دمشق وأمانة جمارك اللاذقية، أما المصدر الثاني: فهو المحتوى المتعلق بعوامل الجاهزية، المستخلصة من البرمجيات والمعدات والتجهيزات والأشخاص والوثائق التي تم جمعها لهذا الغرض. اتبعت الدراسة منهج النظم في عرضها وتحليلها لنظام الأسيكودا، والأسلوب الرياضي في بنائها لمؤشر الجاهزية الإلكترونية، توصلت الدراسة إلى أن الجاهزية الإلكترونية للجمارك السورية وصلت لغاية 3.66 من أصل 5، وأن نظام الأسيكودا قد ساهم في رفع هذا المؤشر وخاصة في مجالي الاستراتيجية والتكنولوجيا.

The aim of this study is to shed light on the impact of the use of electronic systems on the organizations' E-readiness index, through taking "ASYCUDA" system for customs, as well as the design of an index of E readiness index at the enterprise level. The study collected data from two sources: First: Questionnaires related to electronic readiness factors, which were distributed to experts in the General Directorate of Customs in Damascus and the Secretariat of Lattakia Customs. The second source is the content related to the readiness factors, extracted from the software, equipment, people and documents collected for this purpose. The study followed the method of systems in its presentation and analysis of "ASYCUDA" system and the mathematical method in the construction of Ereadiness index. The study concluded that E-readiness of the Syrian Customs is 3.66 out of 5, and that "ASYCUDA" system has contributed to raising this index especially in Strategy and Technology domains.