ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفقيه يحيى بن يحيى الليثي ت. 234 هـ. / 849 م. ودوره في انتشار المذهب المالكي في الأندلس

العنوان بلغة أخرى: Jurist Yahya Bin Yahya Al-Laithy Died 234 A.H. and his Role in Spreading the Maliki Doctrine in Andalusia
المصدر: مجلة الإستواء
الناشر: جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية
المؤلف الرئيسي: العكيدي، برزان ميسر حامد أحمد الحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 50 - 89
ISSN: 2356-9808
رقم MD: 953952
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يعد يحيى بن يحيى الليثي من أبرز الأعلام في الأندلس، ولعل تكوينه الفكري القائم على استقراء مضامين الشريعة الإسلامية في مجالات العلوم الفقهية، وعلوم الحديث النبوي الشريف، جعلت منه مرجعاً وعلماً في هذا المضمار. ومن هنا تظهر أهمية هذه الدراسة بوصفها في محاولة لإلقاء الضوء على هذه الشخصية العربية الإسلامية ودورها في المجالات العلمية والاجتماعية. وتم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج التاريخي القائم على استقراء الروايات التاريخية التي تناولت هذه الشخصية، في محاولة لرسم صورة فكرية واضحة المعالم، ومن خلال التعامل مع أهم المصادر والمراجع التي عنيت بشخصية الليثي ودوره في المجالات العلمية (الشرعية منها على وجه الخصوص) والاجتماعية.

Yahya bin Yahya Al-Laithy is consideredone of the most well-known figures in Andalusia, as his intellectual origination which is based on investigating Islamic Sharia contents in all juristic sciences fields, and Hadiths sciences, all of them made him an expert in this field. So the importance of this study is considered as ah attempt to shed the light on this Islamic Arabian figure and his role in the scientific and social fields. Where we had depended on the historical procedure based on investigating the historical reports which dealt with this figure, as an attempt to make a remarkable intellectual image, through dealing with the most important resources and references which watched over this figure Al-Laithyand his role in the scientific (Sharia particularly) and social fields.

ISSN: 2356-9808

عناصر مشابهة