ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Islamic Approach to Inequality and Poverty

العنوان بلغة أخرى: مقاربة إسلامية لمشكلتى عدم المساواة والفقر
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: زمان، أسد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 69 - 92
DOI: 10.4197 / Islec. 31-1.4
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 953968
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Poverty | Inequality | Poverty Alleviation | The Great Transformation | Multi-Dimensional Poverty | Zakah | Sadaqat | Awqaf
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: نقرر في هذه الورقة بأن النظريات وطرق التفكير حول الفقر تغيرت بشكل كبير بسبب "التحول الكبير" في أوروبا الذي أدى إلى خلق مجتمع السوق. وانتشرت هذه النظريات إلى بقية العالم بسبب الغزو العالمي والاستعمار الأوروبي. مجتمع السوق يتطلب سوقاً للعمال الأمر الذي يسلب إنسانية الناس ويحولهم إلى سلع. هذا وغيره من التغيرات في المواقف ذات الصلة تجاه الغنى والفقر هي مصادر الصعوبات الناجمة عن الفقر وعدم المساواة. المقاربة الإسلامية لهاتين المسألتين تتطلب إعادة خلق المجتمع على أساسي الكرم والتعاون؛ القيم التي تتناقض مع الجشع والمنافسة، التي هي أساس مجتمعات السوق. نرسم في هذه الورقة نهجا ثلاثي الأبعاد لحل المشاكل الناشئة عن عدم المساواة والفقر، قائماً على العناصر الروحية والاجتماعية والمؤسسية. وفي كل مجال، توفر مصادر الإسلام والتاريخ الإسلامي توجيهات وافرة لمقاربة مختلفة جذرياً إزاء هذه المشاكل.

We argue that ways of thinking about poverty changed dramatically due to the Great Transformation in Europe which created a market society. These ways spread to the rest of world due to the colonization and global conquest of Europe. The market society requires a labor market which de-humanizes people turning them into commodities. This and other related changes in attitudes toward wealth and poverty are the sources of the difficulties created by poverty and inequality. An Islamic approach requires re-creation of society on the basis of generosity and cooperation, values which are antithetical to greed and competition, the basis of market societies. We sketch a three-dimensional approach to resolving problems created by inequalities and poverty, based on spiritual, social, and institutional components. In each area, the source materials of Islam and Islamic history provide ample guidance and precedent for a radically different approach to these problems.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة