ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدعم الخارجي لإنشاء سد النهضة الأثيوبي وتداعياته على دول حوض النيل

العنوان المترجم: External Support for The Establishment of The Ethiopian Renaissance Dam and Its Repercussions for The Nile Basin Countries
المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: حمدان، سوسن صبيح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع64
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 125 - 147
DOI: 10.35155/0965-000-064-005
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 954297
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سد النهضة | أثيوبيا | نهر النيل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

103

حفظ في:
المستخلص: Ethiopia's announcement of the construction of the Nahdha dam in 2011 on the Blue Nile has caused a crisis among the Nile Basin countries because it will affect Egypt's and Sudan's water quotas. Ethiopia exploited the political situation in Egypt after the January revolution to declare the dam as different from the one that was It is negotiating with both countries. Despite the World Bank's refusal to finance the project for its high costs, which are not commensurate with Ethiopia's economic reality, Ethiopia relies on self-financing of the dam through the sale of bonds to the Ethiopian people. However, this did not prevent many countries from providing support for the dam. Whether With direct or indirect assistance. One of the most supportive countries for Ethiopian water projects is the United States and Israel.

لقد آثار إعلان إثيوبيا مباشرتها ببناء سد النهضة في العام 2011 على النيل الأزرق أزمة بين دول حوض النيل، لأنه سيؤثر على حصص مصر والسودان المائية، لاسيما وان إثيوبيا استغلت الأوضاع السياسية المرتبكة في مصر بعد ثورة يناير لتعلن إنشاء السد ضمن مواصفات تختلف عن تلك التي كانت تتفاوض حولها مع كلا الدولتين، ورغم رفض البنك الدولي تمويل المشروع لتكاليفه العالية التي لا تتناسب مع الواقع الاقتصادي الأثيوبي، إلا أن أثيوبيا تعتمد في تمويل السد ذاتيا من خلال بيع السندات إلى الشعب الأثيوبي إلا أن ذلك لم يمنع العديد من الدول إلى تقديم الدعم لإنشاء السد سواء كان ذلك بالمساعدات المباشرة أو غير المباشرة، ومن أكثر الدول الداعمة للمشاريع المائية الأثيوبية هي أمريكا وإسرائيل.

ISSN: 2070-898X

عناصر مشابهة