ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستراتيجية الاقتصادية الصينية في المنطقة المغاربية: الفرص والمحاذير بالنسبة لدول المنطقة

العنوان المترجم: China's Economic Strategy in The Maghreb: Opportunities and Restrictions for Countries in The Region
المصدر: مجلة اقتصاديات المال والأعمال
الناشر: المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: قوادرة، حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 64 - 76
DOI: 10.37170/1986-000-001-005
ISSN: 2543-3784
رقم MD: 954694
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستراتيجية الاقتصادية الصينية | المنطقة المغاربية | العلاقات الصينية المغاربية | الاستثمار والتجارة | المساعدات | China's economic strategy | soft power | aid | investment and trade | Maghreb-Chinese relations | the Maghreb
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: إذا كانت العلاقات بين الصين ودول شمال إفريقيا (دول المغرب العربي) قديمة، فإنها ازدادت واشتدت خاصة بعد التوجه نحو عالم متعدد الأقطاب، وانتقال مركز الثقل الاقتصادي العالمي من الولايات المتحدة إلى مراكز أخرى منافسة لها. هذه العلاقات هي علاقات اقتصادية بالأساس وتستند إلى مبدأ (ربح - ربح)، كما تقوم على التخصص بين الموردين للمواد الخام من الجانب المغاربي ومقدمي السلع المصنعة والخدمات من الجانب الصيني. كما يجري أيضا العمل لتطوير الشراكة في المجال العسكري. وكل هذا من شأنه خلق فرص التنمية في المنطقة المغاربية. ومع ذلك فإن التواجد الصيني في المنطقة لا يخلو من بعض المخاطر والمحاذير خاصة إذا كان )تواجدها في المنطقة( لا يخدم الاقتصاديات الوطنية، ويتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان، ولا يتطابق مع المعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحكم الراشد.

While relations between China and Maghreb countries are old, their increase underlines the emergence of a multipolar world and the displacement of centre of gravity of the global economy. These relations are mainly economic and established on the principle of “win-win”. They are based on specialization between Maghreb countries suppliers of raw materials, and Manufactured goods and services providers from the Chinese side.. The military partnerships have also been developed. Thus China brings opportunities for the development of the region. However, China’s economic presence in the Magreb region is not without risks on the long run if it fails to pull the local economy and be in conformity with human rights, environmental and social standards, or the good governance.

ISSN: 2543-3784