ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير إضافة مستويات مختلفة من مسحوق السيسبان وإحلاله محل مكون الذرة الشامية وتأثير ذلك على صفات النمو وخصائص الذبيحة في حملان الأغنام الجنديه

المصدر: مجلة الباحث الجامعي
الناشر: جامعة أب
المؤلف الرئيسي: عقيل، غسان منصور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرب، عبدالبارى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: يونيو
الصفحات: 223 - 228
ISSN: 2079-5068
رقم MD: 954903
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الارتفاع المستمر لأسعار الذرة الشامية وكذلك لبقية المحاصيل العلفية المستورد أغلبها من الخارج تشكل إحدى العوائق المهمة بالنسبة لمربيي الأغنام حيث يترتب على هذا الارتفاع زيادة في تكاليف الإنتاج. ولإيجاد بدائل غير تقليدية لاستخدامها في العلائق المركزة للأغنام وبأقل التكاليف الممكنة كان لا بد لنا من استخدام مسحوق قرون السيسبان وإحلاله محل الذرة الشامية بنسب مختلفة في علائق الأغنام وكذلك للانتشار الواسع لهذه الشجرة في مساحات واسعة من الأراضي الصحراوية وعلى اعتبار أن استخدام مسحوق القرون يحقق هدفين وهما : أولا: رخص القيمة الشرائية لمسحوق القرون واستخدامها كبدائل في التغذية سواء من حيث الإحلال أو الإضافة يحقق للمربي التقليل من تكاليف الإنتاج. ثانيا: الانتشار الواسع لهذه الأشجار في مساحات واسعة من الأراضي الصحراوية وزحفها على الأراضي الزراعية حيث تسبب أضرارا بليغة في هذه الأراضي من خلال إعاقة مجاري القنوات الزراعية لذا فإن عملية طحن القرون تساعد على عدم الانتشار في هذه الأراضي. نفذت هذه الدراسة في مزرعة كلية الزراعة في جامعة إب حيث تم استخدام اثني عشر رأسا (12) من الحملان الذكور للأغنام الجندية وذلك بعد الفطام طبقا للوزن بدون فروق معنوية ووزعت عشوائيا إلى ثلاثة معاملات. بعد أسبوعين من فترة الأقلمة قدمت للحيوانات التجريبية عليقة مركزة تحتوي على نسب مختلفة من مسحوق قرون السيسبان %12.5 و%.25 محل الذرة الشامية للمجموعتين الثانية والثالثة بينما تركت المجموعة الأولى (الشاهد) بدون إحلال واستمرت التجربة 90 يوما. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى أنه لم تظهر فروق معنوية أثناء استخدام وإحلال مستويات مختلفة من مسحوق قرون السيسبان في العليقة على صفات النمو والذبيحة. وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى للأغنام الجندية والتي تم من خلالها دراسة بعض صفاتها الإنتاجية والتي يمكن أن تساعد في عملية تحسينها.

The gradual high cost of the maize as well as the rest of other plants that inter in the formulation of ration of the animals and most of them comes from outside and this leading to problems the owners of breeding of sheep due to rising in the cost of production. So that the replacement of maize by different ratio of prosopis juliflora to the concentrated ration is agood due to low cost of ration and leading to two main objects ,first, low cast of ration and replacement the high cost of maize leading to decreasing in the cost of production . The second returned to awide spreading of this tree in the desert and causing a dangerous effect on the cultifiated land so, the use of such tree leading to decreasing in spreading of it tree. This study is carried out in the animal farm of fact. Of agriculture and vet. Med of Ibb univ. The study carried out on twelve head of male lambs for Gandian sheep after weaning. The lambs classified randomely into three groups, the first is a control, while the 2nd and 3rd group used in the experiment . After two weeks from adaptation a concentrated ration should be given to lambs which contain 12.5% and 25% Instead of the maize. The feeding of lambs continues for 90 days. The obtained results indicated that there is no significant changes due to using of prosopis juliflora insteed of maize particularly on the character of growth and carcass quality .But,the study is considered the the first study on the Gandian sheep and this help in the study of ac haracter of Gandian sheep production and this help in the improvement of this type of sheep.

ISSN: 2079-5068