ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسئولية المهنية للمراجع الخارجى عن اكتشاف الأخطاء والغش فى القوائم المالية: دراسة ميدانية على عينة من المراجعين الخارجيين فى ولاية الخرطوم

المصدر: مجلة دراسات مصرفية ومالية
الناشر: أكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية - مركز البحوث والنشر والاستشارات
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، جعفر عثمان الشريف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يناير
الصفحات: 49 - 78
ISSN: 1858-5949
رقم MD: 955141
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مسؤولية مراجع الحسابات الخارجي عن اكتشاف الأخطاء والغش في القوائم المالية التي تعدها المنشأة محل المراجعة، وتكون مجتمع الدراسة من المراجعين الخارجيين بمختلف مسمياتهم ودرجاتهم الوظيفية في ولاية الخرطوم، أما عينة الدراسة فيبلغ عدد مفرداتها (78) فردا تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة، وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل بيانات الدراسة، كما تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (One Sample T -test) لاختبار فرضيات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن مراجع الحسابات الخارجي لا يعتبر مسؤولا عن منع الأخطاء والغش في القوائم المالية للمنشأة محل المراجعة، كما كشفت عن أن إدارة المنشأة تعتبر المسؤولة عن اكتشاف الأخطاء والغش في القوائم المالية. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات أبرزها التأكيد على قيام مراجع الحسابات الخارجي بدراسة النظام المحاسبي ونظام الرقابة الداخلية المطبق في المنشأة محل المراجعة، وضرورة قيام مجلس تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة بالسودان بعقد دورات تدريبية في مجال معايير المراجعة الدولية بغرض مواكبة التطورات التي تحدث في المجال.

The study aim to identify the responsibility of the External Auditor for detecting errors and fraud in the financial statements prepared by the firm under review. The study population consist of external auditors with their various forms and ranks in Khartoum State. The study sample consists of seventy eight auditors selected randomly from the study population, and use the Statistical Package of Social Sciences (SPSS) for data analysis, and using the mean averages, standard deviations and testing (One Sample T-test) for testing hypotheses study. The most important findings of the study can be summarized as follows: the external auditor is not responsible for preventing errors and fraud in the financial statements of the firm under review, secondly it is revealed that the top management of the firm is responsible for detecting errors and fraud in financial statements. The notable recommendations of the study were as follows: the emphasis on the establishment of the External Auditor to study the accounting system, internal control system applied in the firm under review. The necessity of establishing the Council of Organization profession accountancy and auditing in Sudan holding training courses in the international auditing standards in order to develop the field.

ISSN: 1858-5949