ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Exchange Rate Fluctuations and Financial Performance of Sudanese Banks for the Period 2000-2014

المصدر: مجلة دراسات مصرفية ومالية
الناشر: أكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية - مركز البحوث والنشر والاستشارات
المؤلف الرئيسي: Osman, Osama Eltayeb Elfaki (Author)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يوليو
الصفحات: 9 - 46
ISSN: 1858-5949
رقم MD: 955260
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقلبات أسعار الصرف | الأداء المالي | القطاع المصرفي في السودان | Exchange Rate Fluctuations | Performance | Banking Sector
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: This study aims to determine the effect of exchange rate fluctuations on commercial banks financial performance in Sudan for the period (2000-2015) and make some recommendations to deal with. The study proposed that fluctuations in exchange rates contributed to the deterioration of the financial performance of the banking sector of Sudan during the study period. This study used two models developed to determine the relationship between fluctuations in exchange rates (EXRF) and indicators of financial performance of commercial banks such as return on assets (ROA) and liquidity (LQTY) plus other macroeconomic variables such as foreign direct investment (FDI), lending rate (LDR), and net export (NEX). The study adopted a descriptive research design and used the statistical program (E-views) for the data analysis. Data was collected from primary and secondary sources such as reports of the Central Bank of Sudan records and those of Sudanese commercial banks. The study found an inverse relationship between fluctuations in exchange rates between the financial performances of the Sudanese banks. The study recommended the need to review the monetary policy to maintain the stability of exchange rates.

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير تقلبات أسعار الصرف على أداء المصارف العاملة في السودان للفترة من 2000 إلى 2014 م وتقديم توصيات بشأنها. افترضت الدراسة أن تقلبات أسعار الصرف ساهمت في تدهور الأداء المالي للقطاع المصرفي السوداني خلال فترة الدراسة. استخدمت الدراسة نموذجا مطورا لتحديد العلاقة بين تقلبات أسعار الصرف ومؤشرات الأداء المالي متمثلة في معدل العائد على الأصول ونسبة السيولة للمصارف التجارية مع إضافة بعض العناصر الأخرى مثل نسبة التمويل، والاستثمار الأجنبي المباشر للتأكد من العلاقة بين المتغيرات التابعة والمستقلة في هذا النموذج. انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبرنامج E-views في التحليل. تم الحصول على البيانات من المصادر الأولية والثانوية مثل تقارير بنك السودان المركزي والمصارف التجارية في السودان. تم استخدام طريقة الـOLS للحصول على نتائج الدراسة. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة عكسية بين تقلبات أسعار الصرف والأداء المالي للمصارف السودانية. أوصت الدراسة بضرورة مراجعة السياسات النقدية للحفاظ على استقرار أسعار الصرف.

ISSN: 1858-5949

عناصر مشابهة