ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Archaeological Sites in the Wadi Al Kabir Basin, Wilayat Ibri Adh Dhahirah Governorate

العنوان بلغة أخرى: المواقع الأثرية فى حوض الوادى الكبير بولاية عبرى، محافظة القاهرة
المصدر: مجلة الدراسات العُمانية
الناشر: وزارة التراث والثقافة
المؤلف الرئيسي: Miki, Takebiro (Author)
مؤلفين آخرين: Desruelles, Stephane (Co-Author), Fouache, Eric (Co-Author), Waller, Tara Beuzen (Co-Author), Nogucbi, Atsusbi (Co-Author)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 101 - 127
ISSN: 0378-8180
رقم MD: 955382
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسح أثرى | تناثرات أدوات حجرية | مدافن حفيت الركامية | مواقع الاستيطان | شمال وسط عمان | Archaeological Survey | Lithic Scatters | Hafit Type Cairns | Settlement Sites | North Central Oman
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper reports on the archaeological survey conducted in the Wadi Al Kabir basin in the interior of Oman. The goal of the survey was to understand the spatio-temporal characteristics of human occupation of the area of geographical interface between the Al Hajar Mountains and the Ar Rub Al Khali Desert during the late Pleistocene and Holocene. In the Wadi AL Kabir basin, we identified a total of 23 sites and artefact scatters. Middle Palaeolithic débitages were found in the talus of the mountains at the margin of the basin, while Holocene lithics tended to be collected on terraces and the tops of low hills. We also documented 246 cairns, the majority looking like Hafit-type beehive tombs. A Bronze Age and Islamic settlement site of Al Mathaib were located on a terrace between the Wadi Al Kabir and Wadi Al Khuwaybiyyah. At this site, we identified circular platforms (probably Bronze Age ‘towers’), two ‘Umm an Nar-type tombs, a number of stone-wall foundations, irrigation channels, and field systems. The surface collection and soil particle size analysis strongly suggested that a Bronze Age settlement was buried underneath an abandoned Islamic-period village.

تقدم هذه الورقة تقريراً عن المسح الأثري الذي أجري في حوض الوادي الكبير في داخلية عمان. وقد كان الهدف من المسح هو فهم الخصائص المكانية والزمانية للاستيطان البشري لمنطقة الواجهة الجغرافية بين جبال الحجر وصحراء الربع الخالي خلال عصر البليستوسين المتأخر والهولوسين. لقد حددنا في حوض الوادي الكبير ما مجموعه 23 موقعاً وتناثراً للأدوات الأثرية. وقد تم العثور على بقايا الصناعات الحجرية من العصر الحجري القديم الأوسط عند أقدام الجبال في حواف الحوض، في حين أن هناك ميل إلى جمع الأدوات الحجرية على المصاطب وقمم التلال المنخفضة. كما وثقنا 246 ركاماً، حيث تبدو غالبيتها مثل مقابر خلايا النحل من نوع حفيت. وقد تم العثور على موقع مستوطنة المثيب من العصرين البرونزي والإسلامي على مصطبة بين الوادي الكبير ووادي الخويبية. وتم في هذا الموقع التعرف على منصات دائرية (ربما أبراج العصر البرونزي)، وقبرين من نوع أم النار، وعدد من أساسات الجدران الحجرية، وقنوات الري، وأنظمة الحقول. وقد اقترح تحليل المجموعة السطحية وحجم الجسيمات بشكل قوي أن مستوطنة العصر البرونزي قد طمرت تحت قرية مهجورة من الفترة الإسلامية.

ISSN: 0378-8180