ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الخلفاء الإجتماعي في عصري صدر الإسلام والدولة الأموية من خلال كتاب جمل من أنساب الإشراف للبلاذري ت. 279 هـ./ 892 م.

العنوان بلغة أخرى: Caliph's Social Role in the Era of Early Islam and Umayyad Era through (Jumal Min Insab Al-Ashraf) Alashraf of Albalathree Book to Bladhire R. T.
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: النعيمي، وئام عدنان عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج45
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيه
الصفحات: 73 - 111
DOI: 10.21608/AAFU.2017.16746
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 955904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: الدور الاجتماعي للخلفاء في عصري صدر الإسلام والعصر الاموي من خلال كتاب جمل من انساب الاشراف للبلاذري (ت: 279ه/ 893م) هذا البحث محاولة للكشف عن دور الخلفاء الاجتماعي في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي من خلال كتاب (جمل من انساب الاشراف) الذي يعد اثرا مهما وكتابا قيما لما ضم بين جنباته من معلومات قيمة ونصوصا فريدة في الجوانب الاجتماعية. وتبين عن طريق محاور البحث تنوع الجوانب التي وجه من خلالها الخلفاء جهودهم لتفعيل دورهم الاجتماعي داخل المجتمع الإسلامي لعل أهمها: تمسكهم بمصادر التلقي في الشريعة الإسلامية (كتاب الله، وسنة نبيه)، ونبذ كل ما يخالفها، ومحاربة أهل الكفر والبدع قولا وعملا، وتطبيق اليات من شأنها إشاعة المعروف وإصلاح الخلل والنهي عن المنكر، والترفع عن أموال العامة، وتحري الحلال الطيب فيما يدخل اليهم من الأموال، فضلاً عن ذلك فأن العديد من الخلفاء في تلك الحقبة، اضطلعوا بدور اجتماعي كبير في مجال الرعاية الاجتماعية من خلال الإعانات التي خصوا بها الفقراء والمحتاجين، وأصحاب العاهات وذوي الاحتياجات الخاصة ممن اقعدتهم عاهاتهم عن التكسب، كما أنهم لم ينسوا الاسرى فتعهدوهم بالاهتمام والرعاية من خلال الانفاق عليهم.

This research is an attempt to discover Caliph's social role in the era of early Islam and Umayyad era through (Jumal min insab alshrfaf) book. Which is considered an important impact and a valuable book because of its valuable information from rare texts in the social aspects. We see through research the variety of aspects and how Caliph's guidance to activate their social role inside the Muslim community. The most important parts is:- Their adherence to the receiving sources in the Islamic law (The holy Quran, and prophet Sunnah) book, and reject all its opposes, closing all loophole of fabrication in religion and fighting the infidelity people in word and deed. Mechanisms enforce hat people to carry favor, refine soul, prevention of vice, staying away from people's money and investigate their money sources. Caliph's had a huge interaction with the social role in the field of social welfare of that era through the subvention which was devoted to the poor, indigent, handicaps, and the special needs people whom become helpless to earn their living, and they didn't forget the prisoners and hostages they assure to look after them and speeding money for their needs

ISSN: 1110-7227