ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصلابة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين مدة الزواج وخطط الحفاظ على استمرار الحياة الزواجية لدى عينة من الأزواج والزوجات

العنوان بلغة أخرى: Psychological Hardiness as a Moderator Variable for the Relationship between Duration of Marriage and Maintenance Strategies of Marital Life among Couples
المصدر: المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي
الناشر: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين ( جمعن )
المؤلف الرئيسي: السيد، صفاء إسماعيل مرسي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 339 - 402
ISSN: 2682-1923
رقم MD: 956112
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصلابة النفسية | مدة الزواج | خطط الحفاظ على استمرار الحياة الزواجية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

125

حفظ في:
المستخلص: The present study aimed to explore the Role of Hardiness as a Moderator Variable of the Relation between Marital Duration and the strategies which couples use to Maintain their Marital life. The sample consisted of (184) person (92 husbands and their wives) with mean age of wives = 35.71 ± 11.37 years, and 40.77 ± 12.52 years for husbands. Using two main questionnaires , the first is Psychological Hardiness prepared by Emad Mokhemar, and the second is Maintaining strategies of marital life prepared by the present researcher, The' results revealed that there are significant correlations between Hardiness & all kinds of strategies ( cognitive, emotional, behavioral, & social), there are also differences between higher and lower Hardiness in strategies towards the higher, But there is not any differences between newlywed & the eldest in strategies except emotional strategies. These results were discussed in terms of the theoretical framework and previous studies, and also were discussed in terms of the past literature at the same field.

هدف البحث الراهن إلى الكشف عن دور الصلابة كمتغير معدل للعلاقة بين مدة الزواج والخطط التي يستخدمها الزوجان للحفاظ على استمرار حياتهما الزواجية. وتكونت عينة البحث من 184 زوجا (92 زوجا وزوجاتهم)، بمتوسط عمر 35.71 ± 11.37 سنة للزوجات، ومتوسط عمر 40.77 ± 12.51 سنة للأزواج. واستخدمت الباحثة اختبار الصلابة النفسية إعداد عماد مخيمر، وقائمة خطط الحفاظ على استمرار الحياة الزواجية إعداد الباحثة. وأشارت النتائج إلى وجود ارتباطات دالة بين الصلابة النفسية والأنواع الأربعة من خطط الحفاظ على استمرار الحياة الزواجية (المعرفية والوجدانية والسلوكية والاجتماعية). كما وجدت فروقاً دالة بين مرتفعي الصلابة النفسية ومنخفضيها في خطط الحفاظ على استمرار الحياة الزواجية في اتجاه مرتفعي الصلابة النفسية، وعدم وجود فروق بين حديثي الزواج وقدامي المتزوجين في خطط الحفاظ على استمرار الحياة الزواجية عدا الخطط الوجدانية فقط في اتجاه حديثي الزواج، ولا توجد فروق بين الجنسين في الخطط ما عدا الفروق في الخطط الوجدانية في اتجاه الذكور، كما أشارت نتائج تحليل الانحدار إلى أن متغير الصلابة النفسية يمكن أن يسهم في التنبؤ باستخدام خطط جيدة وفعالة للحفاظ على استمرار الحياة الزواجية. وتم مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة وبعض النماذج والنظريات المفسرة لمنظومة العلاقات بين المتغيرات.

ISSN: 2682-1923