ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفروق بين المدخنين وغير المدخنين من الجنسين في معدلات القلق والإكتئاب والأفكار الآلية

العنوان بلغة أخرى: Differences Between Smoking And Non Smoking Adult Males And Females In Anxiety Depression And Automatic Thoughts
المصدر: المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي
الناشر: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين ( جمعن )
المؤلف الرئيسي: المهدي، هند ياسر عبداللطيف (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdullatif, Hind Yasser
مؤلفين آخرين: الصبوة، محمد نجيب أحمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 219 - 253
ISSN: 2682-1923
رقم MD: 956436
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدخين | القلق | الإكتئاب | الأفكار الآلية | smoking | anxiety | depression | automatic thoughts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

101

حفظ في:
المستخلص: The current study was conducted to examine Differences between Smoking and Non Smoking adults both gender in Anxiety, Depression and Automatic Thoughts about smoking. Followed Method (descriptive correlative comparative Method).The sample was 420 persons of both gender and age ranged between (20- 50)years. Male smokers sample consisted of 110 participant; M age = 32,51 ± 8,97 SD years. Male non-smokers of 110 participant; M = 32,16 ± 8,41 SD years. Sample consisted of 200 females; female smokers 100 participates; M age = 32,43 ± 8,44 SD years, and female non-smokers 100 participates; M age = 32,15 ± 7,96 SD years. Equivalence between samples in some variables such as age, educational level and IQ. The tools of the study were consisted of four tests; Automatic Thoughts Inventory about Smoking (Prepared by researchers), the Four dimensions Systems Anxiety Questionnaire (Prepared by Louis Janda), Translation by researchers, Beck Depression Inventory and Cigarette Dependence Scale(Prepared by W. H. O), Translation by researchers, in addition to Initial Interview to Classification and Sorting. The study has used the following statistical methods as; analysis of variance and T. Test to count the significant differences between the averages to answer the questions of the study. The study results: Were differences between smokers and non smokers in depression and automatic thoughts. While there is no differences between smokers and non-smokers males and females in the rates of anxiety and there is no interaction between the severity of smoking and sex and automatic thoughts, which indicates that the interaction between the severity of smoking, sex and automatic thoughts, it did not affect the rates of anxiety and depression.

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق بين المدخنين وغير المدخنين من الجنسين في القلق والاكتئاب والأفكار الآلية السلبية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن على عينة قوامها (420) من الجنسين، وتراوحت الأعمار ما بين (20: 50) سنة. فتكونت عينة الذكور المدخنون من 10 فرداً، وبلغ متوسط أعمارهم 32.51 ± 8.97 سنة، وعينة غير المدخنين 10 فرداً، وبلغ متوسط أعمارهم 32.16 ± 8.41 سنة، وعينة المدخنات تكونت من 100 مدخنة، وبلغ متوسط أعمارهن 32.43 ± 8.44 سنة، بينما تكونت عينة غير المدخنات من 100 سيدة، وبلغ متوسط عمرهن 32.15 ± 7.96 سنة. وتم التكافؤ بين مختلف مجموعات الدراسة في بعض المتغيرات كالعمر، والمستوى التعليمي (عدد سنوات الدراسة)، ومستوى الذكاء وتكونت أدوات الدراسة من أربعة استخبارات وهي؛ قائمة الأفكار الآلية حول التدخين، من إعداد الباحثة، واستخبار القلق النفسي ذي المكونات الأربعة، من إعداد لويس جاندا، وقائمة بيك، ومقياس الاعتماد على السجائر من إعداد منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى المقابلة المبدئية للفرز والتصنيف من إعداد الباحثة. واستخدم تحليل التباين في اتجاهين، واختبار ت للفروق بين المتوسطات للمجموعات غير المرتبطة للإجابة عن تساؤلات الدراسة. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية؛ وجود فروق بين المدخنين وغير المدخنين في الاكتئاب، والأفكار الآلية حول التدخين. كما تبين عدم وجود فروق بين المدخنين وغير المدخنين من الجنسين في معدلات القلق. وتبين عدم وجود تفاعل أو تأثير متبادل بين شدة التدخين والنوع والأفكار الآلية حيث لم تصل لحد الدلالة، الأمر الذي يشير إلى أن التفاعل بين شدة التدخين والنوع والأفكار الآلية لم يؤثر على معدلات القلق والاكتئاب.

ISSN: 2682-1923