ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجال العام لوثيقة المدينة وحيزها السياسي في المدينة النبوية

العنوان بلغة أخرى: The General Scope Of Madinah Document Constitution And Its Political Sphere In Madina
المصدر: مجلة الجمعية التاريخية السعودية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية التاريخية السعودية
المؤلف الرئيسي: الحارثي، نورة بنت أحمد حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: س13, ع26
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: يوليو / شعبان
الصفحات: 7 - 48
DOI: 10.33948/0777-013-026-001
ISSN: 1319-8882
رقم MD: 956715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدينة النبوية | وثيقة المدينة | دستور المدينة في العهد النبوي | مجتمع المدينة في العهد النبوي | Medinah | Document of Medinah Constitution | Prohet Mohammad | Early Society In Medinah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: تنبع أهمية هذا البحث من كونه يناقش موضوعا مهما يتعلق بمسألة بدايات التكوين السياسي للدولة الإسلامية، ويهدف إلى إلقاء الضوء على السياسة النبوية من خلال دستور المدينة ودوره في بناء الفضاء السياسي العام. ويوضح البحث التوافق الذي حصل على بنود الاتفاقيات والعهود بما يضمن دوامها وثباتها، كما يهـدف إلى تعرف أساليب التعايش السياسي في المجتمع المتنوع عقيدة وأصولا، وكذلك يهدف إلى التنويه بالتجربة المدنية التي قبلت بالانتقال من المجتمع القـبلي إلى أساليب الحيـاة السياسية التي تتوافق وطبيعة المجتمع السياسي الإسلامي الجديد. ويرصد هذا البحث أسلوب المسؤولية السياسية التي تضمنتها الوثيقة، وفق الأنساق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مع التركيز على واجب التفاعل مع العمل السياسي في الإسلام، بما يتناسب مع الإمكانات والقدرات والمؤهلات، ويوفر النضج في الفكر السياسي، ويخدم حالة التواؤم والانسجام والتعايش بـين فئات المجتمع الإسلامي الناشئ على اختلافها. وجاء البحث وفق المنهج الوصفي التحلـيلي القائم على استنباط القواعد والأفكار من وثيقة المدنية التي أسست دستور الدولة الإسلامية المدنية.

This study discusses the question of the beginning of the political Configuration of The Islamic State in Medinah during the time of Prophet Mohammad. The study aims at shedding light on the politics of the Prophet through the Constitution that he draw for the people of Medinah and the role of that document in building public political scope. The study explains agreement on the terms of the document and how that agreement Continued, It also shows the manner by which a society of different faiths and tribes tried to Coexist in a new Society Which lived according to a new Islamic political life. The study also follows the political responsibility which the document Contains in accordance with the cultural, Social, economical and political patterns in the society, focusing on political interaction among different segments of society which provided harmony and coexistence among the new emerging Muslim society.

ISSN: 1319-8882

عناصر مشابهة