ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوتبي نسابة من خلال كتابه الأنساب

العنوان بلغة أخرى: Alawtabi As A Genealogist Through His Book Alansab
المصدر: مجلة الجمعية التاريخية السعودية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية التاريخية السعودية
المؤلف الرئيسي: الهاشمي، سعيد بن محمد بن سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س13, ع27
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: يوليو / رمضان
الصفحات: 7 - 57
DOI: 10.33948/0777-013-027-001
ISSN: 1319-8882
رقم MD: 956736
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الأنساب | أنساب قبائل عمان | العوتبي | تاريخ عمان | Genealogy | Genealogies Of Omam Tribes | Alawtabi | History Of Omam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: كان من العرب رجال سخروا أنفسهم لحفظ الأنساب، واتصفوا بالجدية في حفظها وضبطوا أنساب العرب وردوا كل فرع إلي أصله، وعرفوا بعلماء الأنساب، ومن علماء الأنساب في العهد النبوي، أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضى الله عنهما، وأبو الجهم بن حذيفة العدوي، وجبير بن مطعم بن عدي، ومنهم سعيد بن المسيب وابنه محمد، والزهري وكان من أعلم الناس حينئذ في الأنساب، وهكذا ظهر في كل زمن علماء في الأنساب في بلاد العرب. ومن علماء الأنساب في عمان في القرن الخامس الهجري العلامة أبو منذر سلمة بن مسلم بن إبراهيم الأزدي العوتبي الصحاري العماني الذي ألف كتابًا في الأنساب سماه كتاب "موضح الأنساب"، بالإضافة إلى كتب أخرى في أصول اللغة والفقه. وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز شخصية أبي منذر سلمة بن مسلم بن إبراهيم العوتبي نسابه من واقع كتابه الموسوم "الأنساب" أو "موضح الأنساب" ومكانته العلمية، والقمية العلمية للمعلومات التي أبرزها في كتابه، بالإضافة إلى منهجه ومصادر كتابه، ويحاول البحث أن يجيب على مجموعة من الإشكاليات من حيث نسبة الكتاب لهذا المؤلف. يتخذ الباحث المنهج التحليلي والاستقرائي التاريخي في تناوله في هذه الدراسة لكونهما يعتمدان على تفسير الحقائق والاستنباط، وقسمت الدراسة إلي ثلاثة مباحث: يتناول المبحث الأول شخصية العوتبي، ويركز المبحث الثاني على كتابه الأنساب، بينما يناقش المبحث الثالث منهجية العوتبي من واقع كتابه الأنساب. وينتهي البحث بخاتمة يركز فيها على النتائج التي توصل إليها البحث.

Historically, it was a tradition in Arab societies that some men of respectable reputation volunteered to preserve tribal genealogy and safeguard Arab lineages by linking each tribal branch to its origin. During the Prophet’s time; Abu Baker played that role. And during the Rashidun and Ummayyad Caliphates, Abu al-Jahm bin hudhayfah, Jubayr bin Mutam bin Udi, and Said Ibn Al-Musayyib and his son Muhammad, and. al-Zuhri, were the famous genealogists. Amongst the genealogists in Oman in the 5th/l1th century was Abu Munther Salamah Ibn Muslim Ibn Ibrahim Al Azdi al-cawtabi al- Sohari Al-Omani who wrote a book on genealogy called the "clarification of genealogy", as well as other books on Arab language and literature. This study aims to highlight the personality of Abu Munther Salamah b.Muslim AL cAwtabi as a genealogist through his book “Al Ansab” or "Genealogy", it also aims to display the book's scientific value in terms of historical and genealogical information, in addition to its methodology and rich sources. This paper is an attempt to find answers to a set of problems related to the authorship of the book. This study is an analytical and empirical approach aimed at interpreting historical facts mentioned in the book of “Al-Ansab”. It is divided into three topics: The first deals with the personality of AL- cAwtabi, the second focuses on his book, and the third discusses the methodology of AL-cAwtabi as a genealogist.

ISSN: 1319-8882

عناصر مشابهة