ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات الإقليمية والدولية للشيخ خزعل وأثرها على موقفه من الصراع بين الملك عبدالعزيز وإمارة آل رشيد في حائل 1318 - 1340 هـ / 1900 - 1922 م

العنوان بلغة أخرى: The Regional And International Relations Of Shaykh Khazal And Their Effect On His Position Towards The Conflict Between King Abdul Aziz And Alrashid 1317 - 1340 A.H. 1900 - 1922 A.D.
المصدر: مجلة الجمعية التاريخية السعودية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية التاريخية السعودية
المؤلف الرئيسي: الطريفي، طلال بن خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: س13, ع27
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: يوليو / رمضان
الصفحات: 111 - 158
DOI: 10.33948/0777-013-027-003
ISSN: 1319-8882
رقم MD: 956752
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خزعل الكعبي | المحمرة | عربستان آل رشيد | الكويت | نجد | عبدالعزيز آل سعود | الخليج العربي | khazcal Abdul Aziz Alsaud | Uhammara | Arabustan | Alrashid Emirate | Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: تعد مرحلة توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود من أهم المؤثرات في سير الأحداث في الجزيرة العربية، وكان لها أبعادًا دوليةً وإقليمية، سواء داخل الجزيرة العربية أو خارجها. وبما أن أمير المحمرة الشيخ خزعل الكعبي كان مرتبطًا استراتيجيًا ببعض الكيانات السياسية في الخليخ العربي والجزيرة العربية؛ فإنه حرص على أن يتواءم وهذه الكيانات، ويحافظ على أن تكون إمارته جزءًا من النسيج العربي، غير أنه اضطر لأن يدخل في توترات مرحلة التشكل الجديد في الجزيرة العربية. وبما أن الملك عبدالعزيز كان طرفًا أساسًا في الحدث السياسي في المنطقة؛ فإن خزعلًا وجد نفسه مرتبطًا بالحراك السياسي الذي كان يقوده الملك عبدالعزيز، وبذلك توظفت العلاقات الإقليمية والدولية للمحمرة بما يؤثر في الصراع العسكري بين الملك عبدالعزيز وإمارة آل رشيد في حائل. وجاءت هذه الدراسة بنتائج عدة؛ كانت أبرزها رغبة الشيخ خزعل في صهر نفسه في التكتل السياسي العربي، لدعم إمارته ضد الاعتداءات الفارسية في عربستان. كذلك موقفه المؤيد لسياسة الكويت الإقليمية، التي هي ترجمة لسياسة بريطانيا في المنطقة، يؤيد ذلك تقلبات الشيخ خزعل، تارةً متوائمًا مع سياسة الملك عبدالعزيز، وأخرى نجده في المعسكر الآخر. لذا كانت هذه الدراسة تحليلية استقرائية، حرص فيها الباحث على استنباط أبعاد الحدث السياسي والعسكري بما يحاكي الحقيقة التاريخية.

Unification of Saudi Arabia by king Abdulaziz alsaud was considered one of the most affecting event in Arabia in the beginning of the 20the century which had remote influence inside and outside Arabia. Shaykh khazac I was connected strategically with some political entities in the region, so he was eager to be on harmony with them, and his emirate to be part of the Arabian tissue of the region. But he was forced to be entangled in the political tention of the formation stage in Arabia. Since King Abdulaziz was a basic party in the political events in the region; Khazcal found himself linked to the political movements that were led by the King, and so the regional and international relations of Mahmarah were employed, thus affecting the military conflict between King Abdulaziz and the Emirate of A1 Rashid in Hai'l. This study reached several results; the most prominent one is the desire of Sheikh Khazcal to melt himself in the Arab political conglomerate to defend his emirate against the Persian attacks. Khazcal always took position in favor of the regional policy of Kuwait, which was a translation of the British policy in the region. The vagieness of Khazcal's, policy put him sometimes in harmony with the policy of King Abdulaziz, and other times was he found in the other camp. Therefore, this study is an analytical, in which the researcher is keen to derive the dimensions of events, including political and military ones to simulate the historical truth.

ISSN: 1319-8882