ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور روسيا في الائتلاف الثاني ضد فرنسا 1798-1801 م.

العنوان بلغة أخرى: Russia's Role in the Second Coalition against France 1798-1801 A.D.
المصدر: مجلة الجمعية التاريخية السعودية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية التاريخية السعودية
المؤلف الرئيسي: عمر، يوسف حسين يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: س17, ع34
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يناير
الصفحات: 127 - 168
DOI: 10.33948/0777-017-034-004
ISSN: 1319-8882
رقم MD: 956887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
روسيا | فرنسا | الدولة العثمانية | الائتلاف الثاني | المسألة الشرقية | Russia | France | The Ottoman State | The Second Coalition | The Eastern Question
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تناولت مقدمة البحث مراحل العلاقات الروسية العثمانية وأطوارها، والتوسع الفرنسي في الجزر الأيونية ومالطا ومصر، الأمر الذي ساعد على تبلور الموقف الروسي، ومهد لانطلاق مفاوضات التحالف بين روسيا والدولة العثمانية، التي كان من نتائجها توقيع معاهدة التحالف في 23 ديسمبر 1798م الأمر الذي مهد لتشكيل الائتلاف الثاني. كما تناولت، الدراسة بنود معاهدة التحالف بين البلدين، مع توصيف لحالة الأسطول الروسي الذي سيعمل مع الأسطول العثماني في المرحلة الأولى على تحرير العديد من الجزر الأيونية المهمة والاستراتيجية. كما تتناول الدراسة المرحلة الثانية من العمليات بتحرير كورفو، إلى جانب التطرق إلى موقف روسيا من مسالة انسحاب القوات الفرنسية من مصر، وموقفها من امتناع بريطانيا من الانسحاب من مالطا، وفرض سيادتها عليها بعد طرد الفرنسيين منها، الأمر الذي كان سببا في عداء الإمبراطور الروسي بول الأول لبريطانيا، وتحوله نحو التحالف مع فرنسا، إلا أن اغتيال الإمبراطور بول الأول ليلة 23-24 مارس 1801م، والمناداة بألكسندر الأول إمبراطورا جديدا في سبتمبر 1801م كان قد حال دون ذلك، وأعاد الأمور كما كانت من قبل لصالح الدولة العثمانية وبريطانيا.

In the introduction I touched upon the stages and phases of Russian Ottoman relations, and the French expansion in Ionian Islands, Malta and Egypt, which helped to crystallize the Russian position, and paved the way for the start of coalition negotiations between Russia and the Ottoman State, where one of its outcomes was the signing of the Treaty of Alliance on December 23, 1798 which resulted in the formation of The Second Coalition. The study also dealt with the articles of the Alliance Treaty between the two countries, and the state of the Russian fleet, which will work with the Ottoman fleet in the first phase for the liberation of the many important and strategic Ionian islands. The study also addresses the second phase of operations for the liberation of Corfu, as well as the Russian position on the issue of the withdrawal of French troops from Egypt, and its regarding Britain's refusal to withdraw from Malta and imposing its rule over it after the expulsion of the French. This resulted in the hostility of the Russian, Emperor Paul the 1st, to Britain and his tilting towards the alliance with France. However, the assassination of Emperor Paul the 1st, on the night of March 23 - 24, 1801, and the declaration of Alexander the 1 as a new emperor in September 1801 had prevented that from happening as they were in favor of the Ottoman state and Britain.

ISSN: 1319-8882