ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضغط المهني لدى عينة من أطباء جراحة الفم والأسنان: دراسة وصفية تحليلية في المستشفيات والعيادات الخاصة في بولندا

العنوان بلغة أخرى: Professional Pressure Felt by Some Dentists and Respiratory System Doctors: A Descriptive and Analytic Study Made in the Hospitals and Special Clinics in Poland
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: زغير، رشيد حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عذيب، سجى عبدالوهاب (م. مشارك), عذيب، ساندرا عبدالوهاب (م. مشارك), عذيب، عبدالوهاب فرج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 30 - 66
DOI: 10.33953/0381-002-006-002
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 957077
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضغط | الضغط المهني | طبيب الأسنان | Pressure | Dentists | Professional Pressure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الضغط المهني لأطباء علاج الفم والأسنان في مجال القطاع الطبي في مدينة كاتوفيتسة بولندا لدى عينة تتكون من 20 شخص من أعمار مختلفة ذكور وإناث من أطباء متخصصين وغير متخصصين في علاج طب الأسنان في المستشفيات والعيادات الخاصة في بولندا من ضمن الفئة العمرية من (70-25) سنة تم استخدام مقياس الضغوط المهنية طبقا للبيئة البولندية والذي اعد من قبل الباحثين واتبعت به الإجراءات والشروط العلمية وعرض على مجموعة من الأساتذة البولنديون في جامعة سليسيا، لإعطاء أراهم وتصحيحهم للمقياس، استخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والذي يعرف على أنه " المنهج الذي يعتمد علي دراسة الواقع ويهتم بوصفه وصفا دقيقا من خلال توضيح خصائصه والكشف عن الحقائق الظاهرة به وتسجيل الدلائل وكشف الارتباطات التي يمكن أن تظهر بين هذه الظاهرة والمتغيرات الأخرى، ولا يقف المنهج الوصفي عند عرض الحقائق، وإنما يصل إلي تصنيفها وتحليلها وتفسيرها كميا وكيفيا بهدف الوصول إلي نتائج نهائية، توصلت الدراسة من خلال النتائج لا يوجد فروق في الضغوط المهنية عند أطباء الأسنان تعزى لمتغير الجنس أو لمتغير الحالة الاجتماعية أو لمتغير الاقدمية لأنه في الحقيقة ليس لديهم ضغوط مرتفعة أو متوسطة. إذ بالعودة إلى الإحصاء الوصفي نجد إن معدل الضغط لديهم هو 58.55 مع انحراف معياري يقدر ب 9.40 في حين أن الدرجة 70 فما فوق هي التي تحدد درجة الضغط. وإذا عدنا إلى النتائج فرديا نجد فقط 03 نتائج تفوق 70 مع ذلك تبقى في الحدود الدنيا من القيم المرتفعة (70، 72 و77) يعني أننا لا نجد قيم فوق 100 بالرغم من أن سقف المقياس هو 115 درجة. عدد العينة 20 والمتوسط الحسابي 58,55 والانحراف المعياري 9,400.

This study aims at knowing the level of professional pressure in medical field felt by 20, different-aged, professional and non-professional, male and female dentists and respiratory system doctors in private clinics in Katofetse province in Poland. The scale of pressure was calculated according to the Polish environment, which was made by researchers according to scientific procedures and conditions. It was also presented to a group of Polish professors in Silesia university to know their opinions and for them to correct the scale used in this analysis which is known as the " curriculum that depends on reality study; describing it thoroughly through explaining its characteristics, reveling its obvious facts, recording evidences, and showing the connections that may appear between this phenomenon and other variables. The descriptive method does not end at reveling the facts, but it exceeds to their analysis, rating, and explaining them quantitatively and qualitatively to reach the final results. Those results show that there is no professional pressures duo to sex, social condition, or seniority variables. Back to the descriptive statics we find that their pressure rate is 58.55 with a 9.4 standard deviation while the standard pressure degree is 70 and above. Nevertheless, if we get back to the individual results, we can find degrees more than 70, but it stays at the minimum standards of other results. We can find degrees like 70, 72, and 77 but not above 100. Knowing that the standard maximum scale is 115, but by calculating the average degree of 20 persons, we find the result is 58.55 only with a 9.4 standard deviation.

ISSN: 2617-9857