ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمثيل الخرائطي لأصناف التربة في بادية العراق الجنوبية باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية GIS

العنوان المترجم: Cartographic Representation of Soil Varieties in Southern Iraq's Desert by Using Remote Sensing and GIS
المصدر: حولية المنتدى للدراسات الإنسانية
الناشر: المنتدي الوطني لأبحاث الفكر والثقافة
المؤلف الرئيسي: محمد، حمزة عباس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأسدي، صفاء عبدالأمير رشم (م. مشارك), الطائي، اياد عاشور حمزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 235 - 258
DOI: 10.35519/0828-000-036-024
ISSN: 1998-0841
رقم MD: 957378
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: التربة من الموارد الطبيعية المهمة في حياة الإنسان والحيوان وبقية الكائنات الحية الأخرى، لذا يسعى الإنسان جاهداً بكل ما يملكه من معرفة حضارية، إلى الحفاظ على صيانة هذا المورد ومضاعفته والاستفادة منه. وتعد خرائط تصنيف الترب واحدة من أهم الأمور التي يسعى الجغرافي إلى إجراءها من أجل التعرف إلى أهم أصناف التربة في منطقة دراسته، لغرض دراستها بشكل دقيق والتوصل إلى استغلالها بشكل أفضل. ويسعى هذا البحث إلى تصنيف تربة بادية العراق الجنوبية من خلال البرامج الجغرافية المتخصصة والمتمثلة بمرئيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) وتمثيل تلك التصانيف بحسب مقاييس مختلفة. ومن خلال ذلك توضح أن أفضل المقاييس لدراسة أصناف التربة في منطقة الدراسة هو (500000) كونه يتلائم مع المساحة التي تمثلها البادية، إضافة إلى كونه أكثر قابلية على تباين أصناف التربة في منطقة الدراسة.

Soil is one of the most important natural resources in human and animal life and other causes and tendencies The maps of the classification of soils left one of these parameters in the field of study, for the purpose of studying them accurately and to make better use of them. This research seeks to classify Iraq's visible soil through geographical programs, based on remote sensing and geographic information systems (GIS). It is reasonable to assume that the education in the study area (500 000) corresponds to the area represented by the desert, in addition to being more able to identify the soil varieties in the study area.

ISSN: 1998-0841

عناصر مشابهة