ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء الثنائيات التركيبية في الجملة العربية: دراسة دلالية تركيبية

العنوان المترجم: The Construction of Dual Coherence in The Arabic Sentence: A Synthetic Semantic Study
المصدر: مجلة كلية الآداب بالوادي الجديد
الناشر: جامعة الوادي الجديد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البسومى، حسين محمد على (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مايو
الصفحات: 110 - 171
DOI: 10.21608/MKWN.2015.142050
ISSN: 2536-9687
رقم MD: 957576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجملة العربية | النظام الدلالي | النظام التركيبي | الثنائيات الدلالية | الثنائيات التركيبية | العلاقات الدلالية والمنطقية | الأنواع الدلالية | الأنساق التركيبية | التحول الدلالي التركيبي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: The research is concerned with tracking the links between the semantic and synthetic levels of the Arabic language in an attempt to reveal the characteristics of these connections and how they shift from the logical semantic form in the human mind to the synthetic form that is heard in speech or is readable in writing. In order to achieve that goal, the research adopted a descriptive and analytical approach, where it conducted a linguistic questionnaire of a number of concepts to monitor the concepts they raise in the mind of respondents and to indicate the semantic and logical links that are linked to each other in mind. These binaries are then followed in an Arabic text blog that exceeds 65 million words to monitor images of the transformation of these binaries into synthetic analogs and reveal the characteristics of that transformation. The research resulted in a number of findings and recommendations that show an important aspect of the interaction of the semantic and synthetic systems in the Arabic sentence. It also identified the semantic types of concepts and referred to a number of semantic and logical relationships in which the concepts of semantic binaries are linked. This abstract was translated by Dar AlMandumah Inc.

يهتم البحث بتتبع الصلات بين المستويين الدلالي والتركيبي للغة العربية، في محاولة منه للكشف عن خصائص تلك الصلات وكيفية تحولها من الشكل الدلالي المنطقي في العقل البشري إلى الشكل التركيبي المسموع في الكلام أو المقروء في الكتابة، وقد اعتمد البحث في سبيل تحقيق ذلك الهدف المنهج الوصفي التحليلي حيث أجرى استبانة لغوية لعدد من المفاهيم لرصد المفاهيم التي تثيرها في ذهن المستبينين، وبيان الصلات الدلالية والمنطقية المترابطة بها فيما بينها في العقل، ثم تتبع هذه الثنائيات في مدونة نصية للغة العربية تجاوز ٦٥ مليون كلمة بهدف رصد صور تحول هذه الثنائيات الدلاية إلى نظائرها التركيبية، والكشف عن خصائص ذلك التحول، وانتهى البحث من تلك الإجراءات إلى عدد من النتائج والتوصيات التي تبين جانباً مهماً من صور تفاعل النظامين الدلالي والتركيبي في الجملة العربية، فضلاً عن تحديد الأنواع الدلالية للمفاهيم، والإشارة إلى عدد من العلاقات الدلالية. والمنطقية التي تترابط بها مفاهيم الثنائيات الدلالية.

ISSN: 2536-9687

عناصر مشابهة