ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهوية الثقافية وخطر الاستلاب المزدوج من منظور برهان غليون

العنوان بلغة أخرى: Cultural Identity and the Threat of Dual Takeover From the Perspective of Burhan Ghalioun
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: بن سماعين، موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 275 - 286
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 957803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية | الإستلاب الحضاري | الفكر العربي المعاصر | الفلسفة العربية | Identity | Civilization | Contemporary Arab Thought | Arab Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذا البحث، هو لفت الانتباه، إلى الكثير من الخلط الناجم عن المطابقة بين مسألة الهوية الثقافية والتراث، والاعتقاد أن الهوية مبدأ ثابت لا يتغير، ولا يدرك بشكل صحيح، إلا من خلال العودة إلى الماضي، والأخذ بقيم السلف، إذ كان رد الفعل لهذا الاعتقاد، تطرف حداثي أنكر التراث وقلل من شأن الهوية والخصوصية، وأباح الاندماج في الثقافة الغربية، والأصح أن مسألة الهوية الثقافية لا تحسم بالأخذ بواحد من الطرفين، ولا تكفي فيها العقلية السجالية، بل تتحدد الهوية الثقافية من خلال سياسة ثقافية ديمقراطية، غير إقصائية. انتهى هذا البحث إلى أن مناقشة مسألة الهوية الثقافية، يمكن أن تكون مثمرة متى تخلى العقل العربي عن تسطيح القضايا، وتحلى بالنظرة الموضوعية، التي تأخذ في الحسبان الوضع الحضاري للأمة والواقع السياسي السائد، لأن أي تطرف في تناول الموضوع، يخدم بالضرورة جهة سياسية ما على حساب فهم حقيقة الهوية الثقافية.

The aim of this research paper is to focus on the confusion resulted from relating cultural identity to traditions, believing that identity is a static entity and cannot be perceived unless related to the past. Such a belief has resulted into an extremist reaction that rejected the traditions and devaluated the privacy of identity leading to the adaptation of occidental culture. To be fair, the question of identity cannot be settled down by going on this controversy or by taking into account the view of part only, however, it is through a democratic and cultural policy and without excluding any part. The research shows that the discussion over cultural identity can be a beneficial and fruitful one, when it is rational and objective and by taking into consideration both the civilization as well as the current political status of the nation because any extremist view will result into a wrong interpretation of the question.

ISSN: 1111-5149