ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام الشباب الكويتى المغترب بمصر لمواقع الصحف الكويتية والإشباعات المتحققة منها : دراسة ميدانية

المصدر: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام
المؤلف الرئيسي: عجيزة، مروة محمد شبل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 441 - 500
ISSN: 1110-5844
رقم MD: 957846
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحافة الإلكترونية | المواقع الإلكترونية | الاستخدامات والإشباعات | صحافة الإنترنت | صحافة الويب | صحافة فورية | صحافة وسائط متعددة | صحافة تفاعلية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: The study aims to monitor and analyze patterns of exposure of the public Kuwaiti young university expatriate sites Kuwaiti newspapers, electronic, and uses it, and saturation is achieved through exposure has, in addition to monitoring the impact of factors demographic patterns of exposure, motivated uses, and preferences of users of sites online newspapers from young people and gratification derived from their use.

تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل أنماط تعرض الجمهور الكويتي من الشباب الجامعي المغترب لمواقع الصحف الكويتية الإلكترونية، واستخداماته لها، والإشباع الذي يتحقق من خلال تعرضهم لها، بالإضافة إلى رصد تأثير العوامل الديموجرافية على أنماط التعرض، دوافع الاستخدامات، والتفضيلات لمستخدمي مواقع الصحف الإلكترونية من الشباب والإشباع المتحقق من استخدامها. وذلك من خلال نموذج الاستخدامات والإشباعات ونموذج القيم المتوقعة. اعتمدت الدراسة على منهج المسح من خلال استمارة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة، وقد تمثل مجتمع الدراسة في عينة من الشباب الجامعي المغترب والذين يدرسون بالجامعات المصرية؛ حيث قامت الباحثة بسحب عينة عشوائية بسيطة من طلاب الجامعة بلغت (٣٠٠) مفردة. وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الذكور والإناث فيما يتعلق بمحددات استخدام الإنترنت كوسيلة اتصال فعالة. وفيما يتعلق بتوزيع العينة حسب نوع التخصص العلمي، جاء التخصص العملـي في المرتبة الأولى بنسبة (52%)، والتخصص النظري في المرتبة الثانية بنسبة (48%). وفيما يتعلق بتوزيع العينة حسب الحالة الاجتماعية، جاءت فئة الشباب الأعزب في المرتبة الأولى بنسبة (85.4%)، تلتها فئة الشباب المتزوج بنسبة (12.2%)، ثم فئة الشباب المطلق في المرتبة الثالثة بنسبة (2.4%). من أهم الإشباعات المتحققة من استخدام الإنترنت من جانب المبحوثين: البحث عن معلومات- الاطلاع على أحدث الأخبار في الكويت- مراسلة الأصدقاء- تبادل التجارب من خلال الإنترنت. جاء موقع صحيفة الوطن في المرتبة الأولى من حيث التعرض بنسبة (52%) ثم صحيفة الرأي بنسبة (٢٩%) ثم القبس بنسبة (19%) ثم موقع جريدة الأنباء بنسبة (10%) ويليها موقع زووم (7%) ثم موقع جريدة الآن بنسبة (3.3%) وجاء موقع جريدة الدار في المرتبة الأخيرة بنسبة (2.3%).

ISSN: 1110-5844