ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحجار الكريمة المدونة في مذكرات الإمبراطور المغولي الهندي جهانكير المعروفة بـ تزك جهانكيرى 1014 - 1037 هـ. 1605 - 1627 م.

العنوان بلغة أخرى: The Gemstones through the Writing of Mughal Indian Emperor Jahangir Tuzuk Jahangiri 1014 - 1037A. H. 1605 - 1627 A. D.
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: النبراوى، رأفت محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مصطفى، نجاح مهدى محمد (م. مشارك), محمد، عزة عبدالمعطى عبده (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مايو
الصفحات: 225 - 248
DOI: 10.21608/MJAF.2019.11594.1082
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 958499
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهند | جهانكير | مذكرات | حجر | ياقوت | India | Jahangir | Memoirs | Stone | Ruby
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: India was still famous for all kinds of precious and semi-precious stones, which has had the greatest impact in the lives of the Indian community classes since ancient times, and this is evidenced by the remains of us the material effects and artifacts of the world's museums, as evidenced in the writings of emperors during the era (932-1274 AH / 1526-1858 CE), in particular the writings of the Mughal Emperor Jhangir (1014-1037 AH / 1605-1627), who was fond of these stones and mentioned them, referring to their role in the life of the Mughal court in particular and the life of the kings And Indian princes in general. Some of the Indian regions were characterized by the presence of their lands, rivers or mountains on certain types of precious stones and gems such as the kingdom of Karnataka in southern India, which was rich in diamonds, onyx, crystal and emerald rubies, while the ambassador was extracted from Punjab and Kashmir. Although the Indian subcontinent is considered the world's most precious gemstone and gemstone, these memoirs notes proved that they imported some precious stones from other countries, especially the jade, which came from Kashgar, East Turkistan, and turquoise from Iran, emeralds and a Coptic stone from Upper Egypt. Egypt and the good garnet from Yemen. Some of the Mughal emperors mastered this craft and produced many artifacts in their own hands, including the son of the Mughal emperor, Jahangir Shah Jahan. Thus, the study of this art during this historical period is a new addition in the field of arts and archeology Islamic in general and Indian in particular.

كانت الهند ومازالت تشتهر بكافة أنواع الأحجار الكريمة وشبه الكريمة مما كان له أكبر الأثر في حياة الطبقات المجتمعية الهندية منذ أقدم العصور، ويظهر ذلك من خلال ما تبقى لنا من أثار مادية وتحف فنية تزخر بها متاحف العالم، كما ظهر ذلك جلياً في كتابات الأباطرة خلال العصر الذهبي لشبه القارة الهندية وهو عصر الدولة المغولية (932-1274ه/1526-1858م) وخاصة كتابات الإمبراطور المغولي جهانكيز (1014-1037ه/1605-1627م) الذي كان مغرماً بهذه الأحجار فأفاض في ذكرها وأشار إلى دورها في حياة البلاط المغولي بصفة خاصة وحياة الملوك والأمراء الهنود بصفة عامة. وقد تميزت بعض المناطق الهندية باحتواء أرضها أو أنهارها أو جبالها على أنواع معينة من الأحجار الكريمة والجواهر مثل مملكة كراناتاكا في جنوب الهند والتي كانت غنية بالألماس والعقيق والبلور والياقوت الزمرد، بينما كان السفير يستخرج من البنجاب وكشمير، ومن أوريسا الياقوت والبلور والسفير والزمرد، وبلغ من أن أطلق على بعض هذه المناطق اسم الحجر الذي اشتهرت به مثل جزيرة سرنديب التي أطلق عليها جزيرة اليواقيت نظراً لتوفر الياقوت بها بكافة ألوانه؛ ووادٍ يعرف باسم وادي الأدماس أي الألماس، كما ثبت أن بعض مدن الهند كانت تنتج العقيق. وعلى الرغم من أن شبه القارة الهندية تعتبر أكثر دول العالم التي يستخرج منه الأحجار الكريمة والجواهر إلا أن هذه المذكرات أثبتت أنها كانت تستورد بعض الأحجار الكريمة من الدول الأخرى وخاصة حجر اليشم الذي يؤتى به من كاشغر أو التركستان الشرقية والفيروز من أصبهان بإيران والزمرد وحجر قبطي من صعيد مصر والعقيق الجيد من اليمن. كما تميزوا وتفوقوا في فن حكاكة الأحجار الكريمة منذ القدم بل كان بعض الأباطرة المغول يتقنون هذه الحرفة وينتجون الكثير من التحف بأيديهم وعلى رأسهم ابن الإمبراطور المغولي جهانكير وهو شاه جهان، ومن ثم فإن دراسة هذا الفن خلال هذه الحقبة التاريخية يعد إضافة جديدة في مجال الفنون والآثار الإسلامية بصفة عامة والهندية بصفة خاصة.

ISSN: 2356-9654