ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهجية تأليف كتاب تعليمي في التقليد الفلكي العربي المؤلفات الفلكية للحسن المراكشي القرن 13 م أنموذجا

العنوان المترجم: The Methodology of Writing an Educational Textbook on The Arab Astronomical Tradition: The Astronomical Books of Al-Hassan Al-Marrakushi, the 13th Century AD, as An Example
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: عسالي، سيدي عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع74
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 122 - 141
DOI: 10.34118/0136-000-074-006
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 958581
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: نهدف في هذا المقال إلى تسليط الضوء على جوانب من المنهجية العلمية التعليمية التي اعتمدها العلماء في بلاد الإسلام في تأليف كتبهم والمعايير التي التزموا بها في تدقيق المفاهيم العلمية التي حوتها تلك المؤلفات وكمثال لذلك سنقتصر على ثلاثة مؤلفات فلكية لأحد أعلام المغرب الكبير للقرن الثالث عشر الميلادي وهو الحسن المراكشي، موضحين جملة من المواقف التعليمية التي تظهر بوضوح في هذه المؤلفات باعتبار أنه قصد من تأليفها إفادة المتعلم للعلم الذي أورده فيها. كما سنعمل على ذكر سبب تأليف كل كتاب وأقسامه والإحالات التي ذكرها المراكشي وكذا التجديدات التي أضافها وأهم طرق البراهين التي اعتمدها في إثبات المفاهيم والمسائل التي عالجها.

The objective of this paper is to highlight the aspects of scientific educational methodology adopted by scientists in their published works in Islamic countries, and their respect to standards used to specify scientific concepts cited in these works. This study is focused on three astronomical books of one of the great Maghreb Scientist of the thirteenth century Gregorian such as Al-Ḥassan Al-Marrākuchī, showing certain educational situations that appear clearly in these works, because his intention is to favor the good scientific learning. Also, mentioning the reason for writing each book, its chapters and references mentioned by Al-Marrākuchī. Also, his added innovations and his most important reasoning methods adopted to prove the concepts and problems that he treated.

ISSN: 1112-4652