ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوساطة في الملكية الفكرية

العنوان المترجم: Mediation in Intellectual Property
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: بالعربي، سمية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فرحات، حمو (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع75
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: فبراير
الصفحات: 127 - 138
DOI: 10.34118/0136-000-075-007
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 958702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوساطة | الطرق الودية لحل النزاعات | الوسيط | منازعات الملكية الفكرية | Mediation | Friendly Dispute Resolution Methods | Intermediary | Intellectual Property Dispute
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

165

حفظ في:
المستخلص: أصبحت الملكية الفكرية تمثل إحدى أهم الثروات التي تصدرها الدول المتقدمة – تكنولوجيا- في هذا العصر وأداة من أدوات التنمية التي تعول عليها الحكومات في سياساتها الاقتصادية لما تحدثه من تغيرات تكنولوجية واقتصادية وآثار سياسية وثقافية وعلمية، خاصة في ظل زوال الحدود الجغرافية وانفتاح التجارة الدولية وتحررها. وتطور الاتصالات وتداخل الثقافات والمعارف بين الشعوب والأمم تحت ما يعرف بثورة الاتصالات. بيد أن الاستغلال الفعال لهذه الحقوق وما له من أهمية حاسمة وتحت وقع التنافس الشديد والعنيف في بعض الأحيان من أجل الظفر بأعظم النتائج التي تولدها ومن ثم السيطرة والهيمنة على أسواقها فلا مفر إذن من بروز المنازعات التي قد تتسرب إليها مما يؤدي إلى فقد الشركات لأصولها الأساسية وقيمتها وفائدتها، ولتفادي هذه المنازعات وتسويتها عند حدوثها يفضل الأطراف تجنب الوسائل الرسمية للدول (القضاء) واللجوء إلى وسائل بديلة نذكر من بينها الوساطة نظرا لمزاياها العديدة ولطابعها التوافقي الذي يخفف من حدة المواجهات.

Intellectual property became one of the most important big countries' exports, a tool of development and part of the economic policy of the technological, political, cultural and scientific changes. The borders have been opened and internal trade has been liberalized, also knowledge and nations, cultures have been intertwined with communications revolution. The effective use of these rights is crucial, but disputes may leak into them, and they are capable of wasting valuable and useful corporate assets In order to avoid these conflicts and settle them, the parties prefer to resort to the means of mediation, including mediation because of the nature of consensus, which reduces the intensity of confrontations.

ISSN: 1112-4652