ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Potential of Autochthonous Spore-Forming Bacteria in Oil Spill Clean-Up and Enhanced Heavy Oil Recovery

المؤلف الرئيسي: Shibulal, Biji (Author)
مؤلفين آخرين: Elshafie, Abdulqader (Advisor), Al Bemani, Ali (Advisor), Al Wahaibi, Yahya Mansoor (Advisor), Al-Bahry, Saif Nasser (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 313
رقم MD: 959141
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية العلوم
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: أن مطالب الطاقة المتزايدة بسبب النمو السكاني العالمي، وصعوبة اكتشاف حقول نفط جديدة ونضوح بحقول النفط الحالية تستدعي العثور على تقنيات أخرى حديثة لاستخلاص النفط الذي لا يمكن إنتاجه بالتقنيات الحالية كونه المصدر الرئيسي للطاقة عالميا إلى الأن. سلطنة عمان تسعى باستمرار لزيادة الجهود المبذولة لاستخراج النفط عن طريق عمليات الاستخلاص المعزز للنفط. كميات النفط المتبقية بالحقول بعد إنتاج النفط الابتدائي والثانوي هي الهدف من عمليات الاستخلاص المعزز للنفط وتشمل عمليات غمر الحقول بالسوائل الكيميائية، وحقن غاز ثاني أوكسيد الكربون الغير قابل للامتزاج وتعزيز الحقول حراريا وغيرها. عمليات الاستخلاص المعزز للنفط عن طريق استخدام الميكروبات هي عمليات منخفضة التكلفة، وصديقة للبيئة. عمليات استكشاف وإنتاج ونقل النفط الخام تؤدي في بعض الحالات إلى انسكاب النفط أو تسربه والتخلص منه مكلفة. وتشمل الأساليب التقليدية من للتخلص من النفط المتسرب ملء الأرض بتربة خالية من النفط، والحرق، ومعالجة البيئة لنفسها طبيعيا وبيولوجيا ومعالجة البيئة صناعيا كيميائيا. العلاج البيولوجي هو أسلوب مقبول وصديق للبيئة للقضاء على التلوث النفطي الخام بما أن معظم الهيدروكربونات الموجودة في النفط الخام قابلة للتحلل. في هذا البحث، تم عزل وفرز بكتيريا (الكائنات الدقيقة) قادره على تحليل النفط الثقيل الخام إلى مكونات يمكن الاستفادة منها. تم تقييم قابلية وأداء البكتيريا التحليل النفط الثقيل عن طريق قياس خصائص ونمو البكتيريا باستخدام السائل المغذي Bushnell-Haas (BH) وإضافة النفط الثقيل الخام (API ˚4.57) كمصدر وحيد للكربون. تم اختيار خمسة أنوع من البكتيريا وهي P. ehimensis و.firmus B و.B halodurants وB. Subtilis وB. Licheniformis حيث أظهرت اعلى مستوى للنمو حتى بوجود نسبة 7% من النفط الثقيل الخام. نتائج الغاز الطيفي (GC-MS) للنفط الخام الثقيل المتحلل عن طريق البكتيريا التي استمرت لمدة 9 أيام أثبتت فعالية البكتيريا وتحليلها للنفط. أظهرت نتائج الـ GC-MS أن بكتيريا P. ehimensis حللت 67.12% من إجمالي النفط الثقيل الخام بتحلل 85.3% من المواد العطرية 45.9% من المواد الأليفاتية. بكتيريا B. firmus حللت 81.36% من إجمالي النفط الثقيل الخام وحللت بكتيرياB. halodurants 18.93% من إجمالي النفط الثقيل الخام. قامت جميع البكتيريا الأنفة الذكر بتحليل كل من المركبات الأليفاتية والمركبات العطرية في النفط الثقيل الخام وبالتالي اثبت أنها احدى الحلول الواعدة للمعالجة البيولوجية للنفط.

لمحاولة توصيف الجينات المسؤولة عن تحليل النفط الثقيل الخام، تم استخدم 20 مجموعة من البادئات (primers) لسلسلة نطاقات الجينات. من بينها مجموعتين فقط من البادئات C230 product size: 700bp وAcC120 product size: 700bp ظهرت کجين heme ABC transporter gene وهو جين بالمنطقة المحيطة بجين catechol dioxygenase وجين cation:proton antiporter الذي أشارت التقارير انه يعمل على موازنة درجة الحموضة من الحالة القلوية (alkaline pH homeostasis). المعادن والفلزات تلعب دورا رئيسيا في نمو الميكروبات ونشاطها وبقائها على قيد الحياة. الخمسة أنوع من البكتيريا المفرزة من هذه الدراسة أظهرت أنها استفادت من المعادن الموجودة بالسائل المغذي Bushnell- Haas (BH). كانت العناصر الأكثر استخداما وفائدة للبكتيريا هي المغنيسيوم وتليها الحديد. التربة التي تم عزل البكتيريا منها احتوت على الألومنيوم والحديد والسيليكون كعناصر رئيسية بالتربة في حين أن المغنيسيوم تم العثور عليه في 3 أو 4 عينات من التربة فقط. بالتالي قامت البكتيريا باستخلاص معظم المعادن اللازمة لنموها من السائل المغذي Bushnell-Haas (BH) والنفط الثقيل الخام حيث أن بعض العناصر مثل الكالسيوم وبيريليوم والبورون والألومنيوم والمنغنيز والنحاس والزنك وسترونشیوم لم تكن موجودة بالسائل المغذي. في اختبارات ضخ السوائل بعينات الصخور الرملية المحاكيه للظروف الميدانية بحقول النفط، بكتيريا P. ehimensis زادت نسبة استخلاص النفط الثقيل الخام 10.5-9.5% كل من بكتيريا B. firmus وبكتيريا B. halodurans بنسبة 8-7% بعد إبقائها لمدة 10 أيام بالصخور الرملية. أظهرت الدراسة المجهرية المقطعية للصخور قابلة نمو البكتيريا بداخلها. تحليل GC-MS للنفط المنتج الإضافي اظهر نسبة أعلى من المكونات الخفيفة مما يشير إلى زيادة في تدفق النفط الخام ولم يتم إنتاج أي منشط تسطح حيوي (biosurfactants). أشار تحليل metagenomics لعينات التربة وفرة بكتيريا .Bacillus sp تليها .Paenibacillus sp الظروف القاسية المتمثلة بدرجة الحرارة والرطوبة منخفضة (≈0.3 m3/m3) ودرجة الحموضة القلوية قد تكون السبب لكثرة وفرة بكتيريا .Bacillus sp. تشير هذه النتائج إلى أن بكتيريا P. ehimensis وB. firmus وB. Halodurans يمكن استخدامها كحلول محتملة لزيادة نسبة استخلاص النفط الثقيل الخام وبكتيريا B. subtilis وB. Licheniformis للمعالجة البيولوجية التسربات النفط بالبيئة. هذه البكتيريا متواجد بوفرة في كافة المناطق البيئة وبالتالي تزيد من نطاق تطبيقها إلى مناطق جغرافية متنوعة.