ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخيال الشعرى لدى الدكتور الوزير جنيد: دراسة جمالية

العنوان بلغة أخرى: Poetic Imagination by Dr. Waziri Junaidu: An Artistic Research
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: صكتو، ناصر أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ساعى، بشر مالمى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 143 - 150
DOI: 10.33685/1317-000-050-011
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 959598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب العربى النيجيرى | الشاعر الوزير جنيد | جودة اللغة التصويرية | Nigerian Arabic Literature | The Poet Waziri Junaidu | Quality of Imaginative Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هذا المقال المعنون ب " الخيال الشعري لدى الدكتور الوزير جنيد: دراسة جمالية" يهدف إلى تقديم رؤية عن مقدرة الشاعر على استحضار الصّور الرائعة في شعره وروعة لغته التصويرية. تناول الشاعرَ من حيث النشأة والتعلم وعوامل تكوين شاعريته، وأوضح من خلال ذلك أنّ الشاعر ترعرع في بيت علم وثقافة إسلامية، كما عاش في بيئة مكتظة بالعلماء اللغويين والأدباء البارعين. وقد ترك ذلك كله أثرا إيجابيا في تكوين شخصية الشاعر. ثم سرد الحديث عن دراسة الخيال لغة واصطلاحا، كما تطرق إلى الدراسة التطبيقية للخيال في شعر الوزير جنيد. ويستنتج من الدراسة أنّ الشاعر استخدم الصور البيانية الحية مما يوحي إلى مدى مقدرته التعبيرية التي مكنته من التشخيص والتمثيل والتجسيد للمعاني المجردة، وتحويلها إلى أشخاص، وذوات الأجسام تحس وتتحرك، وتعي وتفهم وتدرك كل ما يدور حولها. وذلك ليسهل الصعب وليقرب البعيد إلى ذهن القارئ.

The paper entitled “poetic imagination by Dr. Waziri Juneau; an Artistic research” is aiming to introduce the vision about the poets ability in bringing the exceptional imagination in his poem as well as his beauty in his visualized language. The research discussed the growth study and the factors that brought about the poetic development of the poet. The paper also explained that the poet raised in the house of Islamic education and densely populated environment with proficient lexicologists' and writers. All these factors left behind a positive impact in the formation of poet’s personality, therefore, the paper deals with technical and literal meaning of fictitious study in Waziri Juneau's poem. The research concludes that the poet used a lively pictures revealing the extent of his expressional ability which enable him to personify, represent the abstract meanings and change them to people and other living things that feel, move and understand what goes around them, in a view of simplifying the complex and drawing the distant closer to the mind of the reader.

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة