ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بدايات التحديث في المجتمع السعودي وملابساته من خلال رواية غراميات شارع الأعشى : دراسة في ضوء النقد الثقافي

العنوان بلغة أخرى: The Beginnings of Modernization and its Concomitants in the Saudi Society through Badryah El-Bishr`s Novel " Grameeat Shara Al-Ashaa " : A Study in the Light of Cultural Criticism
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البشير، صباح عبدالرضا إسيود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع84
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 94 - 127
DOI: 10.33762/1162-000-084-004
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 959704
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: تعج قصة غراميات شارع الأعشي بصور زاخرة من معالم المجتمع السعودي في بدايات النهضة الحديثة التي انطلقت في حقبة الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين في هذا المجتمع، فأرادت الرواية أن تقف على بدايات التحولات الاجتماعية والثقافية في المجتمع السعودي وما تبعها من تطورات متشعبة مست الحياة بتفاصيلها كلها. كما أنها حفلت بتصوير الواقع المعاش إبان هذه المرحلة المهمة وقدمته بلغة شعرية أبانت عن مساحات لغوية واسعة تنأى عن المباشرة في طرح الموضوع؛ وهي بذلك تنبئ عن موهبة أدبية واعدة في منطقة لا تعير أهمية كبيرة إلى العنصر النسوي في تناول مشاكل المجتمع وقضاياه، ولا سيما العاطفية منها على وجه الخصوص، وهو ما تزخر به الرواية انطلاقا من عتبة عنوانها الذي يشير إشارة صريحة إلى ما حصل في أحد شوارع مدينة الرياض من علاقات عاطفية. مما يعني أن الرواية قد أقدمت على تقديم رؤية واقعية لعالم معاش كانت ومازالت له خصوصيته، وقد حاولت تقديم رؤية واقعية لعالم معاش كانت وما زالت له خصوصيته، وقد حاولت تقديم الفعل التغييري من خلال إبراز السيئ وتأكيده ومن ثم تصويره بصورته الشائنة ليكون عبرة ودرسا قد يمكن تجاوزهما لبناء مجتمع ينهض على أسس قويمة عمادها تغيير نظرة الناس إلى المرأة وإلى كثير من التقاليد الراسخة في أذهان أبنائه.

The novel by El-Bisher is frought with images which depicted aspects of the milestones of the modern renaissance in the Saudi society within 1960s and 1970s in order to represent on the beginnings of the cultural and social transformations which followed different paths of developments. It touched on details of the social life. The novel depicted the reality in a poetic language and revealed that there is a promising literary talent in the area which does not pay much attention to the feminine element and which addresses the problems of society especially the emotional ones. This novel presented a real vision that was and still has its own conditions. It has, also, shown the change action by highlighting `bad or evil ` to be a lesson and studied that might be overridden in order to build a society on right bases which depend on changing peoples’ opinions towards women and traditions.

ISSN: 1814-8212