ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات النزعة الخيامية في قصيدة الطلاسم لإيليا أبي ماضي

العنوان بلغة أخرى: Reflection Of Khayyam Opinions In Altalasim Ode From Elia Abu Madi
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مقدسي، أبو الحسن أمين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمديان، صبري (م. مشارك), محمودي، أبو بكر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يناير / ربيع الثاني
الصفحات: 67 - 88
DOI: 10.33948/1300-030-001-003
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 959712
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إيليا أبو ماضي | الطلاسم | الخيام | الرباعيات | الرؤى الفلسفية | Elia Abu Madi | Altalasim | Khayyam | Odes | Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تعد قصيدة الطلاسم لإيليا أبي ماضي من أشهر وأهم قصائد هذا الشاعر، إذ هي فتحة إلى عوالمه الشعري وخلجاناته الروحي وما انتابه من هموم وأحزان. رغم أن القصيدة لا تتسم بالوحدة الموضوعية، غير أن الشاعر بتوظيفه كثيرا من المفردات الرنانة وبعده عن التكلف والتصنع تمكن من خلق إحدى أهم قصائده الشعرية التي تأثر فيها من أفكار الفيلسوف والرياضي الإيراني الخيام النيسابوري تأثرا بارزا. تبلور ذلك التأثر خلال ما جسده أبو ماضي في تلك القصيدة من آراء الخيام الفلسفية والمعادية للتيار السائد كإيمانه بالمدرسة اللإدارية وتوسيع دائرتها إلى كافة مظاهر الطبيعة كالبحر، والنجم، والشجر، والغاب، والتراب، وما إلى ذلك، ثم في شكه في قدم العالم أو حدوثه واعتقاده بلغز الكون وعجز العقل عن حله واعتقاده الجازم بالجبر دون الاختيار وفي إسائته إلى كثير من المقدسات الدينية كالديورة والصوامع ووصف عقول أصحابها بالنتنة الآسنة، وأخيرا في إشادته بالخمر والصهباء وكنهما نورا في عين الشاعر وشعورا في قلبه وضياء. تمكن الباحثون خلال المقال أن يثبتوا هذه الدعوى باستخدامهم المنهج التوصيفي- التحليلي في تحليل القصيدة، وخلصوا إلى النتيجة أن قصيدة الطلاسم مرآة تعكس أفكار الخيام بوضوح وجلاء، وتصور تلك الأفكار بأسلوب بارع.

The “Al-Talasim” is the one of most famous and important odes from the the “Elia Abu Madi”, who his poems are very well known among Arabs. Although, “Al-Talasim” does not signify a solitary concept, but due to poet approach (utilizing of beautiful terms and avoidance of complexity), it profoundly reflected opinions, internal emotions and feelings of the poet. Elia Abu Madi at this ode, had been severely affected by “Omar Khayyam”, an Iranian mathematician, philosopher and poet. This is resulted from the poet tendency to “Agnosticism”, a special view that emphasized the existence cannot be proven or disapproved. Also he believed and thought that peoples do not have any authority from themselves, so they must drinking, to get rid of all problems. In summary, Al- Talasim reflected that the Elia Abu Madi deeply affected by Khayyam opinions.

ISSN: 1018-3612

عناصر مشابهة