ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نداء الآخر في المقابلات الإعلامية في ضوء نظرية تحليل المحادثة

العنوان بلغة أخرى: A Conversation Analysis Of Address Terms In Broadcast Interviews
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الفهد، عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يناير / ربيع الثاني
الصفحات: 197 - 218
DOI: 10.33948/1300-030-001-008
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 959727
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النداء | تحليل الخطاب | تحليل المحادثة | الخطاب الإعلامي | Address Terms | Discourse Analysis | Conversation Analysis | Media Discourse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: كثير من الدراسات القديمة درست قضية النداء وأشارت إلى أن الغرض الرئيس لاستعماله هو التنبيه وطلب إقبال المخاطب، لكن هذا البحث باعتماده على حوارات حية من مقابلات إعلامية يحاول أن يكشف عن أغراض جديدة تظهر في هذا السياق المختلف، من مثل محاولة أخذ الدور، أو التعريف بالضيف، أو حتى تغيير الموضوع. وتستعين هذه الدراسة بمقاربة تحليل المحادثة التي تعتمد على تحليل حوارات مسجلة حقيقية ومقدمة للقارئ في نماذج قريبة جدا من المحادثة الأصلية المسموعة، وهذا الأسلوب يساعد أولا على معرفة نمو المحادثة الحقيقية، ومراقب الأحداث الصغيرة التي تتصارع داخل هذا الحوار، وتسهم أيضا في إعطاء القارئ الفرصة لمقارنة التحليل بالنص الأساسي ومعرفة دقة تحليل ما يجلي داخل هذه الحوارات.

Many traditional studies have examined the issue of address terms and stated that the main reason for using these address terms is to get some attention of the addressee, while this study, by using live interactions in media context, shows new purposes of using address terms, such as taking the turn, introducing guests and shifting the topic. The study draws heavily on the principles of conversation analysis approach, which uses real recorded interviews that are transcribed and presented to readers as close as possible to the original data. This strategy helps first perceive the real development of the talk and observe the small actions that occur during the interaction, as well as giving the chance for the readers to examine the accuracy of the interaction analysis.

ISSN: 1018-3612