ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استنطاق الناقة والحصان في الشعر القديم بين عنترة والمثقب والمتنبي

العنوان بلغة أخرى: The Personification of the Camel and Horse Speech in Classical Arabic Poetry Between Antata Almuthaqqab And Almutanabi
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المطيري، هند بنت عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مايو / شعبان
الصفحات: 3 - 24
DOI: 10.33948/1300-031-002-001
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 959867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استنطاق | قواسم | الحصان | الناقة | الثقافة | Personification | Animal Speech | The Camel | Horse | Poetry | Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة استنطاق الناقة والحصان في الشعر العربي، في نماذج محددة من العصرين الجاهلي والعباسي، لكل من عنترة بن شداد، والمثقب العبدي، وأبي الطيب المتنبي؛ سعياً لاستجلاء هذا الأسلوب الفني، الذي لم يحظ بكثير من الاشتغال والعناية من قبل الباحثين، والكشف عن جمالياته الفنية ووجهاته الدلالية. وتحاول الدراسة، للأبيات المحددة للاستنطاق والمختارة سلفًا، من قصائد شهيرة، هي معلقة عنترة، ونونية المثقب، وقصيدة شعب بوان للمتنبي، المرور على مقطع الاستنطاق في النصوص، متتبعة تطوره بين العصرين الجاهلي والعباسي. وتتوسل الدراسة لكشف غايات الاستنطاق في النصوص بالوقوف عند الظرف التاريخي، وعند آراء النقاد والدارسين؛ القدماء والمحدثين، في أبيات الاستنطاق، ثم بما يربط الشعراء الثلاثة من القواسم الفنية والثقافية والاجتماعية، وما يظهر في نص المتأخر منهم من علامات التأثر والمحاكاة، أو التميز والتجاوز.

This study deals with the personification of the camel and the horse in classical Arabic poetry through attributing to them the faculty of speech, as found in the poems of the pre-Islamic and Abbasid poets, namely Antara Ibn Shaddad, Al Muthaqab Al Abdi and Al-Mutanabi. It attempts to clarify this figure of speech, and determine its artistic and semantic features. The study will concentrate on the specific verses that utilize this technique in Antra’s Muallaqah, Al-Abdi’s Nuniyyah, and Al-Mutanabi's Shib Buwan poem. It will show the development and evolution of this phenomenon and determine its purposes from a historical perspective. The study will seek also to examine the views expressed by old and modern critics and scholars on the verses in which this figure of speech was applied. Finally, a comparison will be made between these three poets to determine their originality and imitation.

ISSN: 1018-3612

عناصر مشابهة