ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عناية الأنبياء عليهم السلام بتوجيه الدعوة إلى الأقارب في ضوء القرآن الكريم

العنوان المترجم: The Care of The Prophets, Peace Be upon Them to Calling Their Relatives to Islam in Light of The Noble Quran
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عودة عبد عودة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زهران، زهران عمر زهران (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج34, ع116
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: جمادي الثاني / مارس
الصفحات: 23 - 47
DOI: 10.34120/0378-034-116-001
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 959968
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن | الأنبياء | الدعوة | الأقارب | التفسير الموضوعي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: يناقش هذا البحث فكرة عناية الأنبياء -عليهم السلام- بتوجيه الدعوة لأقاربهم، بل وتخصيصهم بها في كثير من الحالات، وذلك من خلال تتبع المشاهد التي ذكرها القرآن الكريم والمتعلقة بدعوة الأنبياء والمرسلين لأقاربهم.
ويظهر من خلال الآيات القرآنية وجود دلالة واضحة على أن القرآن الكريم وجه الأنبياء -عليهم السلام- لضرورة الاعتناء بتوجيه الدعوة إلى الأقارب؛ لما لذلك من دور في تحصين الدعوة الإسلامية وحمايتها من جهة، ولما فيه من دلالة على صدق الدعوة ونزاهة الداعية من جهة أخري.
وقد كانت مواقف أقارب الأنبياء من الدعوة متباينة، فمنهم من استجاب للدعوة، ومنهم من حاد وأعرض ولم يستجب كأن في أذنيه وقرا.
وتبين من خلال البحث وجود الكثير من الدروس والعبر المستفادة من عناية الأنبياء -عليهم السلام- بتوجيه الدعوة إلى الأقارب، منها: مراعاة الإسلام للفطرة البشرية المتمثلة في الحب الفطري للأقارب، وبيان حرص الإسلام على تماسك الأسر، وبيان أن دعوة الأقارب إلى الله من وسائل صلة الأرحام، وتوجيه الدعاة إلى البدء بالبيئة المحيطة والتي يعد الأقارب أولى حلقاتها.

This research discusses the idea of caring shown by prophets, peace be upon them, by inviting their relatives to Islam and, in many cases, allocating them the mission (of inviting to Islam). This is evident in many events mentioned by the Holy Quran regarding the invitation of prophets and messengers to their relatives.
The Quranic verses show a clear indication that the Holy Qur'an directed the prophets to take care of inviting relatives, given its role in strengthening and protecting the Islamic call on the one hand, and also because it indicates the sincerity of the Call and the integrity of the Preacher, on the other.
The attitudes of the relatives of the Prophets regarding the call were mixed, and while some of them responded to the call, others turned away and objected it, as if there was deafness in their ears.
The research revealed that there are many lessons learned from the prophets, peace be upon them, in their efforts of inviting relatives, including Islam's observance of the human nature of the innate love for relatives and its keenness on family cohesion. It is also indicating that inviting relatives to Islam is one of the means of keeping a good relationship with one’s kith and kin. It also directs the preachers to start with the surrounding environment of which the relatives are the first units.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1029-8908

عناصر مشابهة