ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم المسكن المستقل بناء على العوامل المؤثرة في مساحته ومكوناته من وجهة نظر المستخدمين

العنوان المترجم: Designing Independent Housing Based on Factors Affecting Its Area and Components from The Viewpoint of Users
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: حيدر، عصام عبدالوهاب أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزامل، وليد بن سعد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س45, ع172
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: جمادي الآخر / يناير
الصفحات: 301 - 340
DOI: 10.34120/0382-045-172-008
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 960141
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: لقد أسهم دخول نمط المسكن المستقل "الفيلا" في السبعينيات الميلادية إلى المملكة العربية السعودية في إيجاد مساكن مستقلة كبيرة الحجم وذات مكونات وظيفية متعددة ومتكررة. كما شجعت برامج دعم الإسكان، من مثل برنامج المنح وبرنامج القروض الإسكانية، إلى جانب العوامل التنظيمية والتصميمية والاجتماعية والاقتصادية التي صاحبت الطفرة الاقتصادية، في تكريس هذا المفهوم، بالإضافة إلى أن انفراد المصممين والمعماريين بعملية تحديد المساحات والمكونات الوظيفية والفراغية المناسبة للمسكن دون الرجوع إلى أية دراسات، أو ما يسمى بعملية البرمجة المعمارية وأخذ آراء أفراد الأسرة في ذلك؛ أدى إلى هدر المساحات وتعدد المكونات الوظيفية في الوحدة السكنية.
تهدف هذه الدراسة إلى تطوير نموذج نظري للخطوات الواجب اتباعها للوصول إلى تصميم مسكن مستقل من وجهة نظر المستخدمين أنفسهم، وذلك من خلال تحليل الوضع الراهن للمساكن المستقلة في الملكة العربية السعودية من حيث المساحات والمكونات الوظيفية، ودراسة النماذج القياسية المستخدمة في تحديد الاحتياجات والمتطلبات المساحية والفراغية للأسر.
ختاما، طورت هذه الدراسة نموذجا نظريا يتكون من خمس خطوات لتحديد المساحات والمكونات الفراغية والوظيفية للمسكن المستقل من وجهة نظر أفراد الأسرة. يبدأ هذا النموذج من تحليل العوامل المؤثرة في مساحة المسكن المستقل ومكوناته، وينتهي باستخلاص المساحات والمكونات الوظيفية التي يجب أن تتلاءم مع الاحتياجات الخاصة لكل أسرة من الأسر السعودية.


The entry of independent residence style “Villa” into the Kingdom of Saudi Arabia in the 1970s contributed to the building of large and independent houses with multiple and repetitive functional components. Housing support programs such as the Grants Programme and the Housing Loan Programme, together with the organizational, design, social and economic factors that accompanied the economic boom, also encouraged the consolidation of this concept. In addition to that, the isolation of designers and architects in the process of identifying the spaces and functional and empty components suitable for the residence without referring to any studies or what is known as architectural programming process and taking the views of family members on it led to the waste of these spaces and multiple functional components of the housing unit.
This study aims to develop a theoretical model of the steps to be taken to achieve an independent housing design from the point of view of the users themselves, by analyzing the current status of independent housing in the Kingdom of Saudi Arabia in terms of space and functional components and studying the standard models used in determining the space and empty needs and requirements of households.
Finally, this study developed a theoretical model consisting of five steps to identify the spaces and functional components of an independent dwelling from the point of view of family members. This model starts from an analysis of the factors affecting the area and components of the independent dwelling and ends with the extraction of functional spaces and components that must be meeting the specific needs of each Saudi family.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 0254-4288