ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إمكانية تطبيق المحاسبة عن القيمة العادلة في ظل بيئة الأعمال المتأثرة بالأزمات المالية العالمية

العنوان المترجم: The Extent to Which Fair Value Accounting Can Be Applied in A Business Environment Affected by Global Financial Crises
المصدر: مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: طرطار، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالعالي، منصر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 90 - 120
DOI: 10.37169/1992-000-002-005
ISSN: 2543-3725
رقم MD: 960265
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيمة العادلة | محاسبة القيمة العادلة | القيمة العادلة والاقتصاد | الأزمة المالية العالمية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: تهتم المحاسبة بتحديد وقياس وتوصيل المعلومات المالية عن الوحدات الاقتصادية المختلفة من أجل الأطراف المهتمة بهذه المعلومات، ولما كانت أعمال الوحدات الاقتصادية قد تشعبت وتعقدت وتعددت فيها المخاطر المالية ومخاطر العمليات، أصبح التطبيق العملي لهذا المبدأ البسيط في ظاهره، يحوي العديد من المشاكل المحاسبية ذات الصلة، ومن جهة أخرى تكاثر عدد هذه الوحدات الاقتصادية زاد معها احتياجات الأطراف المستخدمة للمعلومات، فواجهت مهنة المحاسبة في تحقيقها لذلك تحديات كبيرة عند اختيار الأساس المناسب لتوفير المصداقية للمعلومات من اجل تقديمها بشكل موثوق وملائم لإشباع حاجات مستخدمي المعلومات الذين يتطلعون إلى معلومات من منظور عالمي واسع في ظل التغيرات المستمرة التي تصاحب الاقتصاد نتيجة الأزمات العالمية. فقد فرض هذا الصخب الكبير والتساؤل الدائم حول عدالة المعلومات المقدمة استخدام معايير محاسبية متعارف عليها دولياً في إعدادها، فكان من المهم على واضعي المعايير المحاسبية أن يأخذوا هذا الأمر بنظر الاعتبار عند تعديل المعايير بما يتفق والواقع الذي شكل فيه تعاظم دور المحاسبة. كان لكل هذه الأمور لابد من تطوير المعايير المحاسبية لتلبية هذه الأوضاع الجديدة، فكانت القيمة العادلة هي الخطوة الهامة على هذا الطريق، فقد دخل هذا مصطلح إلى أغلب المعايير المحاسبية المعدلة وأصبح مبرر التعديل على الكثير من المعايير يتعلق بإدخال القيمة العادلة إلى هذه المعايير التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بسعر السوق.

Accounting is concerned with identifying, measuring, and communicating financial information about different economic units for interested parties. Since the work of economic units has been complex and has multiple financial and operational risks, and the practical application of this seemingly simple principle contains many related accounting problems. On the other hand, the proliferation of these economic units has increased the needs of parties using information.

In achieving this, the accounting profession faced big challenges when choosing the appropriate basis to provide the credibility of the information to provide it reliably and appropriately to satisfy the needs of information users who are looking for information from a broad global perspective in light of the constant changes that accompany the economy as a result of global crises.

This high clamor and constant questioning about the fairness of the information provided forced the use of internationally recognized accounting standards in their preparation. It was important for the standard-setters to consider this when adjusting standards to the reality in which the role of accounting was growing.

All of these things were developed to meet these new conditions. Fair value was an important step in this path, as this term has entered most of the amended accounting standards and the justification for amending many standards has to do with introducing fair value into these standards which are closely related to the market price.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2543-3725