ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مرويات الصحابي الجليل سلمان الفارسي في الصحيحين: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Narrations of the Prophet´s Companion ( Salman Al-Farisi ) from Sahih Bukhari, Sahih Muslim Books: An Analytical Study
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: حسين، نضال علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع33, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 74 - 128
DOI: 10.21608/BFDA.2017.19938
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 960638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: للصحابي الجليل سلمان الفارسي فضائل، ومناقب شتى، وأفضال قدمها للأمة الإسلامية فمما لا ينشى له من فضل مقترحه العظيم الذي حمى المدينة المنورة بحفر الخندق، وانتظر المسلمون على الأحزاب، وإذا كان هذا الفضل يبقى مسطورا في كتب التأريخ والسير فإن لهذا الصحابي الجليل الحكيم فضل آر لا يقف عند زمان وتأريخ أعني مروياته عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) التي أصبحت مستندا يعتمده المجتهدون في إِثبات الأحكام الشرعية لتعمل وفقها الأجيال المسلمة إلى آخر الدهر، فأردت بهذا البحث أن أقف عند مروياته عند الشيخين في صحيحيهما، لأبين معانيها وفقهها وأشرح غوامض ألفاظها مستعينة بشراح الحديث وقواميس اللغة العربية، مستأنسة بكتب الحديث الأخرى لتعزز مرويات الصحيحين، وكل هذا بعد أن ترجمت لهذا الصحابي الجليل الزاهد، العابد، ذوي القرب من رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، عساها أن تجلي بعض صفاته للقارئ الكريم.

Salman AlFarisi was one of the greatest companions of the Prophet Muhammed (peace be upon him).We cannot forget his virtues and qualities. It wa Salman who proposed digging a trench to protect Madina. He also narrated Hadith of Prophet Muhammed (peace be upon him).His narrations became a strong documents to prove the rules of shria. This study focuses on narrations in books of Al Sahaikhain to express their meanings. I depended on Hadith books and dictionaries to clarify the meaning. I also give a brief biography of sahabi Salman Alfarisi to show some of his characteristics to the reader.

ISSN: 2357-0423