ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Extending the 3d Xml Benchmark Adding the Data Dimension

العنوان بلغة أخرى: تحسين آداء المعيار الثلاثى الأبعاد لإختبار قواعد بيانات الأكس أم أل 3d~xbENCH من خلال إضافة بعد " موقع البيانات " الى خصائص المعيار
المؤلف الرئيسي: السديرى، فاطمة مكتوب سيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Al-Badawi, Mohammed K. (Advisor) , Al Khanjari, Zuhoor Abdullah Salim (Advisor) , Al-Hamadani, Abdullah (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 90
رقم MD: 961193
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية العلوم
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تعتبر معايير اختبار قواعد بيانات الأكس أم أل (XML Benchmarks) عبارة عن أدوات يتم من خلالها تقييم أداء التطويرات العلمية الجديدة التي تتم في هذا المجال والتي من أمثلتها طرق استخدام قواعد البيانات الجدولية والشيئية في تخزين ومعالجة البيانات المتوفرة في صيغة الأكس أم أل (XML). ويعتبر المعيار الثلاثي الأبعاد لاختبار قواعد بيانات الأكس أم أل (3D~XBench) هو امتداد وتحسين للمعايير التي سبقته من خلال توفيره لإمكانية يتم من خلالها قياس تأثير ثلاث خصائص (أبعاد) رئيسية لذلك النوع من قواعد البيانات: بعد الحجم (يقاس بعدد العناصر المدخلة)، العرض (يقاس بمتوسط عدد الأبناء لكل عنصر في القاعدة)، والعمق (يقاس بعدد المستويات المتداخلة في القاعدة). حيث تتم طريقة استخدام المعيار بعد ذلك بتشغيل مجموعة محددة من الاستعلامات (queries) لاستخلاص معلومات معينة من مجموعة قواعد بيانات يمثل كل منها خاصية أو أكثر من الخصائص الثلاثة المذكورة أعلاه، وتسجيل الوقت الذي يستغرقه كل استعلام حتى يعطي النتائج النهائية ليتم بعد ذلك التحكيم بين أفضلية الطرق المقارنة (compared XML techniques) وذلك من خلال مقارنة الوقت المستغرق لأكبر عدد ونوع من الاستعلامات المستخدمة في العملية. ومن خلال الاطلاع على الدراسات السابقة في هذا المجال والمعايير المتوفرة لم يتبين لدينا وجود معيار معين تعرض لدراسة خاصية "تأثير موقع البيانات المستهدفة من قبل الاستعلام" على أداء الاستعلام نفسه. لذا، فإن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها التي تحاول أن تضيف تلك الخاصية الجديدة إلى مجموع الخصائص التي يوفرها المعيار الثلاثي الأبعاد (3D~XBench)؛ حيث تم إطلاق مسمى خاصية "بعد البيانات" على الخاصية الجديدة. ونتيجة لتلك الإضافة التي طرأت على بنية المعيار فقد تم إضافة مجموعة استعلامات جديدة إلى المجموعة التي تتوفر مسبقا في البيئة التشغيلية للمعيار تمت برمجتها أساسا لاختبار مدى تأثير "بعد البيانات" على عملية إجراء الاستعلام. وللتحقق من مدى فاعلية الإضافة التي جرت على بنية المعيار الثلاثي الأبعاد (3D~XBench)، فقد تم القيام بإجراء عملية تقييم للمعيار مع مواصفاته الجديدة بنفس الطريقة التي تم بها تقييم المعيار الأصلي قبل التطوير، وذلك من خلال إجراء تجربة عملية تم فيها استخدام نظامين يمثلان طرق تخزين بيانات الأكس أم أل في برامج قواعد البيانات الجدولية (XML/ RDBMS Mapping) ومقارنتهما باستخدام المعيار المطور حسب الوصف أعلاه. حيث أشارت نتائج التجربة أن عملية إضافة "بعد البيانات" إلى عملية المقارنة، مع الأبعاد الثلاثة الأصلية، كان لها تأثير واضح على الوقت الذي يستغرقه إجراء كل استعلام. أيضا أوضحت النتائج أن أداء نوع النظام المستخدم في تخزين بيانات الأكس أم أل (XML/RDBMS Mapping) يتأثر بالبعد الجديد؛ مما يعني أن البعد الجديد (أي بعد البيانات Data dimension) يمكن أن يشكل فرقا في جميع عمليات المقارنة وبالتالي يمكن أن يكون جزء من خصائص المعيار المذكور. وأخيرا، أوصت الدراسة إلى أنه يمكن إجراء المزيد من التجارب حول تأثير التطوير الجديد للمعيار الثلاثي الأبعاد (3D~XBench) على عملية تقييم الأنظمة من خلال قياس تأثر متغيرات أخرى غير الوقت مثل CPU Usage و Memory Consumption و IO-Operations. كما يمكن إعادة إجراء عملية تقييم المعيار المستخدم في هذه الدراسة على أنظمة معالجة بيانات الأكس أم أل في بيئتها الأصلية (Native XML Techniques).

عناصر مشابهة