ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم التجربة البرلمانية للمرأة الكويتية (2006 - 2016): دراسة استطلاعية ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of the Parliamentary Experience of Kuwaiti Women (2006 - 2016): A Field Survey
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العبدالله، حامد حافظ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمدى، حسنى إبراهيم (م. مشارك), جوهر، حسن عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: الحولية39, الرسالة516
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس
الصفحات: 9 - 100
DOI: 10.34120/0757-039-516-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 961196
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشاركة السياسية | مشاركة المرأة السياسية | البرلمان | الانتخابات | Political Participation | Women Political Participation | Elections | Parliament
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: شهدت الحقوق السياسية للمرأة الكويتية مسيرة طويلة امتدت على مدى نصف قرن من زمان، فقد واكبت المطالبات المتكررة لمشاركة المرأة في الحياة السياسية بداية العهد الدستوري في أعقاب استقلال دولة الكويت عام 1961، واستمرت في صراع بين متطلبات الدولة المدنية الحديثة القائمة على الانفتاح من جهة، والقيود الثقافية والاجتماعية التي فرضتها القيم المحافظة والتأثير الديني من جهة أخرى، حتى تكللت تلك الجهود بالنجاح في 16 مايو 2005 عندما أقر مجلس الأمة قانون تمكين المرأة من المشاركة السياسية ترشيحا وانتخابا. تجربة المرأة السياسية القصيرة شهدت بدورها حالة متذبذبة في القدرة التنافسية على مقاعد البرلمان، حيث حققت مكاسب سياسية مهمة خاصة في انتخابات عام 2009 لكنها سرعان ما تراجعت بقوة إلى نقطة الصفر لتعود بعدها إلى الصعود التدريجي لكن بشكل متواضع. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم التجربة البرلمانية للمرأة الكويتية منذ إقرار قانون الحقوق السياسية لها عام 2005، وذلك من خلال مسح ميداني شمل عينة من 544 مشاركا من الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية موزعين على جميع المناطق الانتخابية، مع مراعاة المستوى التعليمي والتصنيف الوظيفي والدائرة الانتخابية والانتماء السياسي للمشاركين في الدراسة، كما تم التركيز على قياس مؤشر الوعي السياسي في تقييم الأداء السياسي للمرأة ومعوقات تمثيلها في المجالس النيابية وفرص إعادة تمكينها في المعترك البرلماني في المستقبل. بينت نتائج هذه الدراسة أهمية الوعي السياسي وقدرة الناخب الكويتي من الجنسين على متابعة وتقييم الأداء السياسي للمرأة وتشخيص أسباب تراجع دورها في التمثيل البرلماني، والمعوقات التي تعتري فرص منافسة المرأة في الحياة السياسية، الأمر الذي يستدعي تنمية قدرات المرأة وتطوير أدائها للاستمرار في هذه التجربة السياسية بنجاح. خلصت الدراسة أيضا إلى طرح جملة من التوصيات التي من شأنها تذليل العوائق في طريق منافسة المرأة في المعترك السياسي الكويتي، وفي مقدمة تلك الاقتراحات إعادة تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني وتحديدا الجمعيات النسائية، وعودة مؤسسات الدولة إلى التركيز على دور المرأة، والاستغلال الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي المعاصرة، واستهداف المرأة للفئات الأقل تحمسا تجاه المرأة وذلك عبر تكثيف وجودها الميداني في العمق المجتمعي.

Since the independence of the country in 1961, Kuwaiti woman has struggled to gain her political rights. The conflict between religious and social obstacles, and the need to establish a modern civil state shaped this challenge. It was not until 2005 when the Kuwaiti Parliament passed a legislation to grant women their political rights. In the 2009 elections, four women were elected for the parliament for the first time, but the number decreased in next elections to one or none. The aim of this paper it to evaluate women’s parliamentary performance since 2005, and to explore the reasons of the decline of women’s representation in the parliament. To fulfill this goal, a survey study was carried including a sample of 544 participants of both sex, taking into consideration gender, education, job, age, electoral constituency and political trends as main variables of study. Examining political awareness, religious and social obstacles, parliamentary performance and the chances of winning in forthcoming elections are also among the goals of this paper. The study recommends several elements to strengthen the political status of women in Kuwait. For example, reinforce the role of women civil societies, the positive usage of social media and to target the social groups who shows less support to women political rights and participation.

ISSN: 1560-5248