ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالم الأسس الفكرية والمعرفية للبناء التربوي في القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: Features Of Intellectual And Cognitive Bases Of Educational Structure In The Holy Quran
المصدر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
الناشر: معهد الامام الشاطبي - مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
المؤلف الرئيسي: العطاس، طالب بن صالح بن حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع26
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: سبتمبر / ذو الحجة
الصفحات: 231 - 320
ISSN: 1658-2519
رقم MD: 961575
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأصول الإسلامية للتربية | فلسفة التربية الإسلامية | الفكر التربوي الإسلامي | Islamic Fundamentals Of Education | Philosophy Of Islamic Education | Islamic Educational Thought
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

109

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معالم الأسس المعرفية والفكرية في القرآن الكريم وذلك في منحى تأصيلي إجرائي تتبعي تمس الحاجة إليه لندرة الدراسات التي في هذا الباب والتي تعزز مهارات التأصيل التربوي واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على أهم المعالم الدالة على تلك الأسس ومظانها في الأدبيات التي تناولتها وألف بينها في مطالب تقرب أهم المعالم التي تيسر تحقيق أهداف الدراسة وقد كان من أهم نتائج الدراسة ما يلي: - الأسس المعرفية والفكرية في القرآن الكريم لها خصائصها المميزة عن غيرها من الأسس التي مرجعيتها الفلسفات الوضعية ولهذا التميز تطبيقاته التربوية. - استخراج الأسس التربوية من القرآن الكريم له مؤشرات عامة ومعايير ضابطة ليس كيفما اتفق وللقرآن منهجية في بيانها وتؤثر التبعية الفكرية في عملية استخلاص تلك الأسس وصور التأويل والتبديل للنصوص الشرعية، وأنواع القراءات المفتوحة الأسس المعرفية والفكرية للبناء التربوي. - أهمية وجود آلية واتجاه فكري في سياق استنباط واستخراج الأسس من القرآن الكريم، وترشح المنحى المنظومي كآلية لها خلفيتها النظرية الإسلامية، وترشح الاتجاه الفقهي كمنهجية لاستنباط الأسس، وعلى أن الفقه والفكر متلازمان في هذا المسار. - يمكن نمذجة استخراج الأسس التربوية الفكرية والمعرفية من القرآن الكريم بصورة منظومية تظهر العلاقات التبادلية بين مكوناتها قربتها الدراسة بنموذج عام مقترح. - ساقت الدراسة بعض الأمثلة على الأسس المعرفية والأسس الفكرية التي تعين على ضبط الممارسات التربوية عموما للتدليل على ما يمكن استنباطه من نظائر تلك الأسس.

The present study aimed to identity the features of Intellectual and Cognitive Bases of Educational Structure in the Holy Quran through a procedural tracking arch needed in this domain enriching educational originality skills. The researcher adopted the analytical descriptive method to identify the most significant features of these bases and their antonyms in the literatures tackled in sections showing the most important features facilitating the study objectives. The most significant findings of the study include: • Intellectual and cognitive bases in the Holy Quran have features distinguishing them from other bases expanded from human philosophies. Such distinction has educational applications. • Extracting educational bases from the Holy Quran has general indicators and controlling standards. The Holy Quran has its method in showing such bases. The intellectual belonging affects the extraction process of these bases, forms of interpretation and change of religious texts, types of open cognitive and intellectual readings of the educational structure • The importance of providing a mechanism and intellectual trend in terms of deducting and extracting the bases from the Holy Quran. The study recommends the organizational arch as a mechanism with Islamic background. The fiqhi trend is recommended as a method to deduct bases as fiqh and thought are parallel in this track. • The extraction of intellectual and cognitive bases in the Holy Quran can be modeled in a structured method showing the reciprocal relation among their components. The study provided a proposed general model. • The study presented several examples o0n intellectual and cognitive bases helping to control the educational practices in general to prove what can be deducted from these bases.

ISSN: 1658-2519

عناصر مشابهة