ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فنون التحرير الصحفي المفاهيم والأشكال: دراسة نظرية

العنوان المترجم: The Press Arts of Editing Concepts and Shapes: A Theoretical Study
المصدر: مجلة أبحاث
الناشر: جامعة سرت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الفقهي، محمد علي محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 325 - 368
DOI: 10.37375/1573-000-012-012
ISSN: 2518-5985
رقم MD: 961879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

494

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث فنون التحرير الصحفي المختلفة فقد استعرض الباحث مفهوم الخبر والمصادر التي يعتمد عليها الصحفي في كتابة المادة الصحفية فمنها المندوب الصحفي والمراسل، وكذلك وكالات الأنباء بالإضافة إلى القوالب الفنية المختلفة منها قالب اهرم المعتدل والهرم المقلوب وكذلك أنواع الخبر من حيث التقسيم الجغرافي والزمني والمهني والموضوعي، وتناول هذا البحث تعريفات التقرير الصحفي وأنواعه، فمنها التقرير الإخباري والتقرير الحي، وطريقة كتابتها تكون من خلال مقدمة وجسم وخاتمة تتضمن عرض النتائج الخاصة بالتقرير، واستعرض الباحث المقال الصحفي ووظائفه المختلفة التي من بينها الشرح والتفسير للأخبار اليومية، والتعليق عليها بالإضافة إلى طريقة كتابة المقال الافتتاحي والمقال التحليلي، ومن الفنون الصحفية الأخرى الحديث الصحفي وأنواعه المختلفة، منها الحديث الإخباري وحديث المؤتمر الصحفي وحديث الرأي، وأخيرا تناول الباحث التحقيق الصحفي باعتباره من الفنون الصحفية التي تهتم بها الصحف في مختلف دول العالم، فمن خلالها يتم نشر الموضوعات والقضايا التي تهم الرأي العام بالشرح والتفسير والتحليل مدعوما بالصور والرسومات التي تزيد من قدرة القراء على متابعة الصحيفة.
فمن خلال هذا البحث يمكن القول بأن الفنون الصحفية المختلفة من الأساليب التي تعتمد عليها الصحف الحلية والدولية في التغطية الصحفية لمختلف الموضوعات سواء من حيث الأخبار والمقالات والتحقيقات والتقارير والأحاديث الصحفية مع الشخصيات التي تؤثر في الرأي العام وتجدب انتباه القراء.


This research examined the different arts of journalistic editing. The researcher reviewed the concept of news, and the sources relied on by the journalist in writing the press material, including the journalist delegate and correspondent, as well as news agencies in addition to various technical templates such as the template of the moderate and inverted pyramid as well as the types of news in terms of geographical, temporal, professional and thematic division. This research dealt with the definitions and types of press reports, including the news reporting and live reporting. Its writing method consists of an introduction, body and conclusion that includes the presentation of the results of the report. The researcher reviewed the newspaper article and its various functions, including explaining and interpreting daily news, commenting on it, in addition to writing the editorial and analytical assay. Other journalistic arts include a journalistic talk and its various kinds, including news-talk, press conference talk and opinion talk. Finally, the researcher discussed journalistic investigation as one of the journalistic arts that are of interest of newspapers in different countries of the world, through which topics and issues of interest to public opinion are published by explanation, interpretation and analysis supported by images and drawings that increase the ability of readers to follow the newspaper.
Through this research, it can be said that the various journalistic arts are one of the methods used by the local and international newspapers in the press coverage of various topics, whether in terms of news, articles, investigations, reports and press conversations with personalities that influence public opinion and attract the attention of readers.


استعرض البحث فنون التحرير الصحفي، المفاهيم والاشكال (دراسة نظرية). فالصحافة هي المرآة التي تعكس ما يدور في المجتمع من احداث ووقائع مختلفة فمن أهم وظائفها الإخبار والتوجيه والتثقيف والترفيه ويتحقق ذلك من خلال القنوات الصحفية التي تعتبر من أهم الوسائل التي يعتمد عليها الصحفي في إيصال رسالته الإعلامية، فالتحرير الصحفي هو فن تحويل الاحداث والأفكار والقضايا الإنسانية إلى مادة صحفية مطبوعة ومفهومة في قوالب واشكال صحفية مختلفة. وجاء البحث في عدد من المحاور، تناول المحور الأول الخبر الصحفي من خلال عرض مفهوم الخبر الصحفي ومصادره والقوالب الفنية للخبر الصحفي، وبناء الخبر الصحفي، وأنواعه. وأشار المحور الثاني إلى التقرير الصحفي من حيث مفهومه وأنواعه، وكتابة التقرير الصحفي. وجاء المحور الثالث بعنوان المقال الصحفي وفيه، تعريف المقال الصحفي، ووظائفه، وأنواعه. واختتم البحث موضحاً أن الفنون الصحفية المختلفة من الأساليب التي تعتمد عليها الصحف المحلية والدولية في التغطية الصحفية لمختلف الموضوعات سواء من حيث الاخبار والمقالات والتحقيقات والتقارير والأحاديث الصحفية مع الشخصيات التي تؤثر على الرأي العام وتجذب انتباه القراء.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2020

ISSN: 2518-5985