ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعنى والدلالة والإحالة في اللسانيات

العنوان بلغة أخرى: Meaning Reference And Significance in Linguistics
المصدر: حوليات الآداب واللغات
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: شنان، قويدر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ماي
الصفحات: 31 - 50
DOI: 10.35813/1712-000-011-002
ISSN: 2335-1969
رقم MD: 962020
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعنى | المضمون | العلامة اللغوية | المدلول | الظواهر العينية | Meaning | Signification | Mental Perception | Problematic Of Meaning | Content
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نسعى في هذا العمل إلى محاولة وصف وتحليل عنصر المعنى في الظاهرة اللغوية، وذلك من خلال العناصر التي يتعلق بها، فقد مثل المعنى وجانب المضمون في العلامة اللغوية مجال توتر في دراسة الظاهرة اللغوية، وهو في واقع الأمر إشكال بالنسبة للنظرية العلمية في اللسانيات العامة. فالعلامة اللغوية في التصور السوسوري على الأقل هي التحام الدال بالمدلول، فإذا كان الدال قابلا للدراسة والتحديد بحكم رجوعه إلى جانب اللفظ، فإن المعنى يتعصي على التحليل الصارم بحكم انتمائه إلى المضمون، وتتأتي صعوبة دراسة المعنى لكل نظرية تسمح مبادؤها العامة بمعالجة الظواهر العينية، ولا تكاد تتجاوزها للبحث فيما هو مضموني. وعلى هذا الأساس استبدلت اللسانيات العامة مفهوم (المعنى) بمفاهيم أخرى أكثر تناسقا مع منطلقاتها. منها (المدلول) و(القيمة) و(الدلالة)، نحاول في هذا العمل أن نقف على أهم المحاولات في النظريات اللسانية لنبين كفاءتها وحدودها، في معالجتها للمعنى وإشكالاته.

The present work is an attempt to describe and analyze meaning in the linguistic context within related elements. The meaning and content in the linguistic sign has always been object of discussion. It is considered as a problematic for science and general linguistics. The linguistic sign in the sense of the Saussurian theory presents at least a harmony between the signifier and the signified. If the signifier can be studied and determined by reference to the word, the strict analysis of the meaning is, on the other hand, difficult because it relates to the content. The difficulty faced in the study of meaning through any theory whose general principles make possible the analysis of physical phenomena, and can never been extended to the study of the content. On this basis, general linguistics has replaced the concept of meaning with other concepts more in harmony with its principles, such as (signifier), (value) and (signified).

ISSN: 2335-1969

عناصر مشابهة