ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلالة خواتيم أيات الأحكام على بيان الراجح في بعض القواعد الأصولية والأحكام الفقهية : دراسة تطبيقية

المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الرياحنة، مروان سالم علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخوالدة، محمد عواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو / رمضان
الصفحات: 427 - 459
DOI: 10.35703/1472-005-002-006
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 962028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحكم الشرعي | آيات الأحكام | قواعد أصولية | التفسير | legal ruling | verses of rules | fundamentalist rules | interpretation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة خواتيم آيات الأحكام من جانب دلالتها على بيان الراجح في بعض القواعد الأصولية والأحكام الشرعية، وذلك من خلال نماذج تطبيقية، وتوصلت الدراسة إلى أن لخواتيم آيات الأحكام أثرا في ترجيح بعض القواعد الأصولية والأحكام الفقهية، كدلالتها على ترجیح دلالة النهي على التحريم في عرف الشارع، وترجيح دلالة الأمر على الوجوب، وترجيح الحكم الشرعي من حيث الوجوب والندب في بعض المسائل، وأن الأخذ بالعزيمة أولى من الأخذ بالرخصة فيما لا يصل إلى درجة الضرورة، كما أن لها أثرا في اختلاف الفقهاء في استنباط الأحكام الشرعية. واقتضت طبيعة الدراسة أن تكون في مقدمة وخمسة مطالب وخاتمة.

This study aimed to investigate the final verses (Ayat) of the rulings in the Holy Quran in terms of their significance to the statement of the most correct in some fundamental rules and legal rulings through application models. The study revealed that the final verses (Ayat) of rulings have an impact on the weighting of some fundamental rules and jurisprudential rulings, as evidenced by the weighting of the forbiddance against prohibition as termed by the jurisprudent. Besides, the significance of the matter weighted as obligatory and so the legal ruling in terms of obligation and acceptance on some issues. The study also concluded that considering fortitude is better than of acceptance to the extent of necessity beyond the usual. They also have an impact on the difference of jurisprudents in deducing of the legal rulings. This study came in with an introduction, five requirements and aconclusion.

ISSN: 2311-097x