ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حتمية تنويع الإقتصاد الجزائري في ظل الازمة النفطية

العنوان بلغة أخرى: The Inevitability of Diversification of the Algerian Economy in Light of the oil crisis
المصدر: مجلة مينا للدراسات الاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: سايح، فطيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كلاخي، لطيفة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 72 - 96
ISSN: 2661-717x
رقم MD: 962474
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو | الإقتصاد الريعي | الظاهرة الهولندية | التنويع الإقتصادي | الجزائر | Croissance | Economie rentièr | Syndrome Hollanda | Diversification de l’économ | Algérie
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: La croissance économique est considérée comme un but central dans toutes les politiques économiques. Tous les gouvernements dans les différents pays du monde, quelque soit leurs niveaux de développement, visent à réaliser des taux de croissance positifs, durables et stables et par conséquent un développement durable. Nous essayons à travers cet article d’étudier et d’analyser les caractéristiques de l’économie algérienne et ses effets sur les niveaux de croissance réalisés.

يعتبر النمو الاقتصادي هدفا محوريا لكل السياسات الاقتصادية، إذ تسعى الحكومات في جميع البلدان على اختلاف مستويات تقدمها إلى تحقيق معدلات نمو إيجابية، دائمة ومستقرة، بحيث تطمح الجزائر على غرار جميع الدول إلى تحقيق نمو اقتصادي يؤهلها إلى الاندماج في الاقتصاد العالمي، ولكن هذا الطموح كان بالاعتماد على نشاط تصديري موحد، فصادرات النفط كانت تحقق أكبر نسبة دخل للدولة، والذي كان يتحدد سعره وكميته إلى حد كبير بعوامل خارجية، مما جعل الاقتصاد الجزائري سريع التأثر بالتقلبات التي تحدث في أسواق النفط أو باعتبار الجزائر ترتكز على تصدير هذا النوع من الثروات، ونظرا للتذبذب الذي عرفته أسعار النفط في الأسواق الدولية ابتداء من سنة 1986 أدى إلى انخفاض الصادرات، وبالتالي إعاقة الحركة التنموية، كل هذا أرغم الدولة إلى إعادة النظر في إيجاد والبحث عن موارد بديلة لقطاع المحروقات، وتساهم في تنويع الاقتصاد الجزائري. لذا سنحاول في هذه الورقة البحثية دراسة خصائص الاقتصاد الجزائري وتأثير ذلك على مستويات النمو المحقق باعتباره يمثل انعكاسا للبنيان الاقتصادي الوطني.

ISSN: 2661-717x