ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المطابقة بين المبتدأ والخبر والتوابع : جمع التكسير في القرآن الكريم نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Matching Between Inchoative And Predicate And Auxiliaries : Broken Plural In The Holy Quran As A Model
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: التنقاري، صالح محجوب محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج42, ع95
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: كانون الأول / ربيع الآخر
الصفحات: 111 - 152
DOI: 10.37645/0317-042-095-004
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 962789
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المطابقة | جمع التكسير | القرآن الكريم | المبتدأ | الخبر | التوابع
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: سعي هذا البحث من خلال المنهج الوصفي إلى دراسة ظاهرة المطابقة في السياق القرآني متخذا من صيغ جمع التكسير الواردة في الذكر الحكيم نموذجا. وقد بين البحث ما ينشأ من علاقات بين العناصر النحوية (على مستوى المبتدأ والخبر، والتوابع) في واحد أو أكثر من العناصر الآتية: الحالة الإعرابية، أو التعيين، أو العدد، أو النوع. وتوصل البحث إلى أن ظاهرة المطابقة جاءت وفقا لما قرره النحاة، وما خالفهم في بعض الآيات ردوه بحسن التأويل، فجاء منسجما مع قواعدهم، واتفق البحث مع ما ذهب إليه بعض حذاق النحاة والمفسرين من صحة بعض الظواهر التركيبية مثل ظاهرة المجاورة مما يدلل على أن القرآن الكريم نزل وفقا لكلام العرب، وأشعارهم.

This research sought through the descriptive method to study the phenomenon of conformity in the context of the Holy Quran, based on the forms of broken plurals contained in the Holy Quran. The research has shown the relationship between grammatical elements (based on inchoative and predicate and auxiliaries) in one or more of the following elements: syntax, assignment, numbering or type. The research found that the phenomenon of conformity came according to the decision of the grammarians, and what contradicted their belief in certain verses, was met with good interpretation, and it came in line with their rules, the research agreed with some of the prominent grammarians and commentators on the validity of some synthetic phenomena, such as al-mujawara phenomenon, which indicates that the Holy Quran was revealed according to the words of the Arabs, and their poems.

ISSN: 0258-1094