ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصعود بمعرفة أسباب الورود

العنوان المترجم: Reasons for The Incidence
المصدر: حولية كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالمنوفية
المؤلف الرئيسي: الشطي، محمد يوسف رجب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحناوي، إبراهيم محمد محمد عبدالعال (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1 - 60
DOI: 10.21608/BFDM.2016.9832
ISSN: 2636-2481
رقم MD: 963507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتلخص هذا البحث بأن عرفنا علم أسباب ورود الحديث، ثم تكلمنا عن قلة اهتمام المحدثين والأصوليين بأسباب ورود الحديث، وبينا أن أسباب ذلك يعود إلى صعوبة إحصاء أسباب ورود الحديث، وغياب أهمية أسباب ورود الحديث عند الصحابة، وزعم البعض عدم أهمية أسباب ورود الحديث، واعتبار المصنفين أسباب ورود الحديث من نافلة القول، وتأخر ظهور مصنفات ورود الحديث، ثم أثبتنا أهمية معرفة أسباب ورود الحديث من أجل الفهم الكلي لمقاصد تشريع السنة النبوية، ثم أوضحنا كيف يدرك هذا العلم والسبيل إليه، ثم فرقنا بين سبب ورود الحديث، وسبب ذكر الحديث،، ثم ذكرنا أقسام الحديث بالنسبة إلى أسباب ورود الحديث، الأول :ما له سبب قيل لأجله واقتضى وروده،، والثاني : ما لا سبب له وإنما قيل ابتداء ، مع ذكر مناهج تطبيقية على ذلك،، ثم ختمنا بحثنا بالفوائد المترتبة على معرفة أسباب ورود الحديث.

This research summarized in that we defined first Ilm Asbab Wurud al-Hadith. Then we talked about the lack of interest in Asbab Wurud al-Hadith among modernists and fundamentalists, and we explained that the reasons for this are due to: the difficulty of counting the reasons for Wurud al-Hadith, their absence among the companions, some claimed that Asbab Wurud al-Hadith are not important, and considering them as an additional information by bookmakers.
Then we demonstrated the importance of knowing Asbab Wurud al-Hadith for the full understanding of purposes of the legislation of Sunnah. Then we explained the way and the manner of understanding this science. Then we differentiated between Asbab Wurud al-Hadith and the reason for hadith mention. After that, we classified Hadith to two types according to the reasons for its incidence: the first is what has a reason and required its mention, and the second is without a reason but initially, with mentioning applied methods on that. Finally, we concluded our research with the benefits of knowing Asbab Wurud al-Hadith.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

استهدف البحث تسليط الضوء على الصعود بمعرفة أسباب الورود، معتمداً على المنهج الاستقرائي الموضوعي لتحقيق هدفه. واقتضت طبيعة البحث أن يقسم إلى ثلاثة فصول، الأول جاء بعنوان قلة اهتمام الأقدمين بأسباب ورود الحديث وتضمن صعوبة إحصاء أسباب الورود، وغياب أهمية أسباب ورود الحديث عند الصحابة، وزعم البعض عدم أهمية ورود سبب الحديث، واعتبار المصنفين أسباب الورود من نافلة القول، وتأخر ظهور مصنفات ورود الحديث. أما الفصل الثاني فقد حمل عنوان أهمية معرفة ورود الحديث من أجل الفهم الكلي لمقاصد تشريع السنة النبوية واشتمل على كيفية إدراك هذا العلم، والفرق بين سبب الورود وسبب الذكر، والفوائد المترتبة على معرفة أسباب الورود. كما تناول الفصل الثالث أقسام الأحاديث بالنسبة إلى أسباب الورود موضحًا ما له سبب قيل لأجله عارضًا نموذجين، وما لا سبب له وإنما قيل ابتداء. وأشارت نتائج البحث إلى إن السبب الأكثر تأثيرًا في إهمال أسباب ورود الحديث حين الاستنباط هو عدم ذكر أسباب الورود مع متون الحديث وشروحه، كما أشارت إلى قلة اهتمام السابقين بورود الحديث استحالة مكث جميع الصحابة مع النبى(ص) في جميع أحواله.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2636-2481

عناصر مشابهة