ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلم في العلاقات الفاطمية البيزنطية: دراسة تاريخية للفترة المغربية من خلافة المعز لدين الله 341 هـ.-952 م. = 362هـ.-972 م.

العنوان بلغة أخرى: A Historical Study of the Maghrebian Period of the Succession of the Mu'izz Lideen Allah 341 A. H.-952 A. D. = 362 A.H.-972 A.D.
المصدر: مجلة الحوار المتوسطي
الناشر: جامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس - مخبر البحوث والدراسات الاستشراقية فى حضارة المغرب الإٍسلامى
المؤلف الرئيسي: عمارة، مختار (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 179 - 195
DOI: 10.54242/1702-010-001-013
ISSN: 1112-945x
رقم MD: 964215
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة الفاطمية | الإمبراطورية البيزنطية | المعز لدين الله | السلم | الهدنة | الصلح | The Fatimid State | The Byzantine Empire | Al-Mu’iz Ideen Allah | The Peace | The Truce
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن كم الدراسات الفاطمية في المرحلة المغربية قليلة نسبيا مقارنة بالدراسات التي تطرقت للفترة الفاطمية في دورها المصري، ومن بينها موضوع العلاقات الخارجية للدولة الفاطمية في الدور المغربي، خاصة العلاقات الفاطمية - البيزنطية التي تمثل أحد أوجه الصراع الإسلامي البيزنطي في حوض البحر الأبيض المتوسط، هذه العلاقات التي ميزتها فترات سلام متفرقة تحكمت فيها مصالح ظرفية ودوافع إقليمية ودولية، برزت بوضوح في فترة حكم الخليفة الفاطمي الرابع المعز لدين الله الذي كان منشغلا بمواجهة منافسيه العباسيين في المشرق والأمويين في الأندلس من جهة والتحضير للانتقال إلى مصر وتنفيذ مشروع أسرته المتمثل في بسط سلطان الفاطميين على كامل بلاد الإسلام من جهة أخرى، في المقابل كان البيزنطيون منذ بداية ق 4ه/ 10م يواجهون أخطاراً سياسية وعسكرية من جميع الأقاليم المجاورة ما جعلهم يقاتلون على جبهات متعددة استنزفت جهودهم، أمام هذا الوضع لم يكن الفاطميون ولا البيزنطيون على استعداد لكسب عدو جديد، بل على العكس برزت على الساحة مصالح آنية وأخرى بعيدة المدى حتمت إلى حد ما تلك المهادنات وفرضت على أرض الواقع فترات من السلام بين الجانبين.

The researchers interests in studying the Fatimid history in the Maghrebian phase is relatively few compared to the Fatimid studies in the Egyptian phase, including the issue of the external relations of the Fatimid state, especially the Fatimid-Byzantine relations which represent an aspect of the Islamic-Byzantine conflict in the Mediterranean region, these relations were characterized by periods of sporadic peace dominated by regional interests and regional and international motives, it emerged clearly during the reign if the fourth Fatimid caliphate "al-mu’izz ideen Allah", who was busy confronting his rivals the Abbasid in the Orient and the Umayyad in Andalusia, and preparing for the transition to Egypt and extend his authority over the entire land of Islam, on the other hand, the Byzantines since the 4th A.H/ 10th A. D century faced political and military threats from all neighboring regions depleted their efforts, faced with this situation, neither the Fatimid nor the Byzantine were prepared to gain a new enemy, there were even immediate and far-reaching interests between the two parties, contributed significantly to those compromises, and imposed on the ground periods of peace between the two sides.

ISSN: 1112-945x