ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الاجتماعية للحد من الجرائم المعلوماتية الناتجة عن سوء استخدام شبكات التواصل الاجتماعى وطرق معالجتها

العنوان بلغة أخرى: Social Responsibility to Reduce IT Crimes Resulting from the Misuse of Social Networking and Methods of Treatment
المصدر: مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: الأسمرى، فايز بن على عبدالرحمن آل صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع212
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 15 - 40
DOI: 10.21608/MRK.2019.99913
رقم MD: 964228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

306

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الورقة إلى التعرف على مفهوم الجرائم المعلوماتية، وخصائص الجرائم المعلوماتية، كذلك التعرف على استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي الاستخدام السيئ الغير مشروع، إضافة إلى التعرف على دور المؤسسات الاجتماعية المختلفة في الحد من الجرائم المعلوماتية، كما هدفت الورقة إلى التعرف على الطرق الحديثة في مواجهة الجرائم المعلوماتية والتوعية بمخاطرها على الفرد والمجتمع. تتكون الورقة من مقدمة وخاتمة وخمسة محاور: تناول المحور الأول عن التعريف بمصطلح الجرائم المعلوماتية والتقنية. وفي المحور الثاني تناولنا خصائص الجرائم المعلوماتية، وأنها جرائم عالمية وعابرة للقارات، وصعبة الإثبات، إضافة إلى صعوبة في متابعتها واكتشافها، ولا تترك آثر بعد ارتكابها، وتعتمد على قمة الذكاء في ارتكابها، إضافة إلى لزوم الخبرة الفنية العالية في اكتشافها وبالتالي الحد منها وتجريمها. ثم تناول المحور الثالث الآثار الاجتماعية للجرائم المعلوماتية الناتجة عن سوء استخدام شبكات التواصل الاجتماعية الحديثة ومنها: التحرش الجسدي، خطر مجموعات الدردشة، التعدي على حقوق الغير، الابتزاز المالي والأخلاقي، الإرهاب، الاستدراج إلى أفكار سلبية، التجسس والابتزاز. وفي المحور الرابع كان عن دور المؤسسات الاجتماعية المختلفة في الحد من الجرائم المعلوماتية (جرائم تقنية المعلومات) المتمثلة في: دور المسجد في توعية الأبناء بمخاطر استخدام التكنولوجيا والحد من جرائم التقنية، دور المدارس في الحد من جرائم التقنية ودور المناهج الحديثة في تبصير الشباب بمخاطر التقنية واستخداماتها السيئة ومسؤولية كل فرد، والتبصير بالعقوبات لمرتكبيها، دور الإعلام في التبصير بجرائم المعلومات والكمبيوتر، وأهمية تكاتف كل هذه المؤسسات الاجتماعية في الحد من هذه الجرائم المعلوماتية والتقنية. وفي المحور الخامس والأخير تم بالتعرف على بعض الطرق الحديثة في مواجهة الجرائم المعلوماتية وأساليب الوقاية منها في ضوء الصعوبات التي تواجه التحقيق فيها، حيث تضطلع الوقاية من هذه الجريمة بين رجالات الآمن والفقه والقانون كوسيلة من وسائل مكافحتها والحد من مخاطرها المتزايدة على الفرد والمجتمع. ثم خاتمة الورقة، وأهم التوصيات التي توصلت إليها الورقة من خلال إعداد هذه الورقة.

The paper consists of an introduction and a conclusion and five sections. The first section dealt with the definition of the term informatics and technical offenses. In the second part, we dealt with the characteristics of IT crimes globally. Including the difficulty of proofing, monitoring And detection without finding any trace after commissioning crimes. Rely on the top of intelligence in the commission, in addition to unnecessarily high expertise in the discovery and thereby reduce and criminalized. As we approached to the third section, the social implications of informatics crimes resulting from the misuse of social networking and modem, including: physical harassment, the risk of chat groups, infringement of third party rights, financial and moral blackmail, terror, enticement to negative thoughts, espionage and extortion. In the fourth section we talked about the role of various social institutions in reducing IT crimes (IT crimes) of: the role of the mosque in educating children about the dangers of the use of technology and the reduction of technical offenses, the role of schools in the reduction of technical offenses and the role of the modem curriculum in enlightening the young technical risks and it uses the bad and the responsibility of each individual. Also glancing penalties for the perpetrators, the role of media in the glances of information and computer crimes, and the importance of coming together of all these social institutions in the reduction of these information and technical offenses. In the fifth section, we identify and display some modem methods in facing IT crimes and methods of prevention in light of the difficulties faced by the investigation. Where play the prevention of this crime between security men and jurisprudence and law as a means of control and reduce the growing risks to the individual and society. Then we reached the conclusion and the most important recommendations of this scientific paper.